جهويات | طب وصحة

حملة طبية مجانية تقرب العلاج من ساكنة أنزي بتيزنيت

نظمت المديرية الجهوية لوزارة الصحة ومندوبية وزارة الصحة بإقليم تزنيت بدعم من اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الاقليمي وبشراكة مع الجمعية المغربية الطبية للتضامن وعمالة إقليم تزنيت، حملة طبية مجانية متعددة التخصصات بجماعة تيغمي، لفائدة ساكنة دائرة أنزي وذلك أيام الجمعة، السبت والاحد 1، 2 و3 فبراير 2019.

و حسب بلاغ لوزارة الصحة توصلت “مشاهد” بنسخة منه فهذه الحملة الطبية تأتي في إطار تقريب الخدمات الصحية وتوفير الرعاية اللازمة لفائدة ساكنة العالم القروي، موازاة مع باقي الحملات الطبية التي تشهدها كافة اقاليم وعمالات الجهة، و يضيف البلاغ :”تستهدف هذه الحملة التي أشرف على تقديم خدماتها، طاقم طبي متكون من 38 إطارا من مختلف التخصصات وطاقم تمريضي (15) وطلبة المعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة (08) ومتطوعين الهلال الأحمر (14.).

و عن الفئات المستهدفو من هذه الحملة أفاد البلاغ: “استهدفت الحملة كلا من والنساء والاطفال وكبار السن مع التركيز على الأشخاص ذوي الامراض المزمنة، حيث تم تقديم استشارات طبية في تخصصات الطب العام، الجهاز الهضمي، طب الغدد، طب النساء والتوليد، طب الأطفال، طب القلب والشرايين وكذا طب الجلد، العيون، الفم والأسنان. كما تم تقديم عدة وصفات أدوية بالمجان وحصص توعية للمرتفقين، وأنشطة توجيهية وتحسيسية لفائدة الأطفال حول الممارسات الصحية الجيدة”.

 

و يتابع المصدر أن الحملة شهدت ايضا القيام بعدة فحوصات بالصدى وتحاليل البيولوجية وعمليات جراحية لإزالة داء الساد (جلالة)، كما عرفت الحملة توفير وحدات طبية متنقلة لجراحة العيون ووحدة صحة الفم والاسنان من اجل الاطفال المتمدرسين.

و لقيت هذه القافلة الطبية إقبالا كبيرا من لدن ساكنة تيزنيت على مختلف التخصصات بحيث استفاد ما يزيد عن 2005 مواطن من أكثر من 3033 خدمة صحية، و عبرت الساكنة عن ارتياحها وتقديرها لهذا العمل الإنساني النبيل، وتنويهها بالمجهودات المبذولة من طرف المتدخلين من السلطات المحلية، وكذا كل الأطر الطبية وشبه الطبية، التقنية والإدارية بالإقليم التي عملت على إنجاح هذا العمل الإنساني، يضيف ذات البلاغ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *