جهويات

أوجار وآخرون بأكادير لمناقشة ” الأمازيغية بعد دستور 2011″

ينظم مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان بشراكة مع جامعة ابن زهر بأكادير ندوة وطنية تتناول موضوع الأمازيغية بعد دستور 2011.
وسيشارك في هذه الندوة حسب بلاغ توصلت “مشاهد” بنسخة منه، فاعلون من المجتمع المدني الأمازيغي، وأساتذة باحثون ومهتمون بالموضوع.

وستشهد الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة حضور كل من محمد أوجار وزير العدل ورئيس مركز الشروق، وعمر حلي رئيس جامعة ابن زهر، وفعاليات أخرى مدنية وأكاديمية وممثلي هيئات سياسية.
وتحاول هذه الندوة الوطنية، حسب البلاغ، مقاربة واقع الأمازيغية في السياسات العمومية بالمغرب بعد دستور 2011 ، وسبل تنزيل مقتضيات الدستور المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإعطائها نفسا ديمقراطيا حقيقيا كفيلا بتمكينها من القيام بأدوارها كاملة كلغة رسمية للبلاد.

وستعرف هذه الندوة الوطنية تنظيم جلستين، تخصص الاولى لمحور: الأمازيغية بعد دستور 2011 ، أي موقغ في السياسات العمومية بالمغرب؟، وستناقش الجلسة الثانية مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وستنظم الندوة بقاعة الندوات بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، وذلك يوم السبت 16 فبراير الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *