اقتصاد | مشاهد TV

أكادير: بالفيديو .. أخنوش يعطي الإنطلاقة الرسمية لمعرض أليوتيس

افتتحت اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الخامسة من معرض أليوتيس تحت شعار :” التكنولوجيات الحديثة في مجال الصيد : من أجل مساهمة أفضل للقطاع في الاقتصاد الأزرق، التي تحتضنها مدينة أكادير خلال الفترة الممتدة من 21 الى 24 فبراير الجاري .

و أشرف على تدشين هذه الدورة وفد رسمي ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، ونظرائه من دولة النرويج ضيف شرف هذه الدورة، و كل من روسيا و إسبانيا و وزراء قطاع الصيد البحري لبلدان أفريقية أخرى كالبينين والغابون.

و قام وزير الصيد البحري عزيز أخنوش رفقة الوفد بزيارة تفقدية لأروقة المعرض و فضاءاته، واطلع رفقة الوفد المرافق له على أجنحة الدول 22 المشاركة، و المؤسسات و فضاءات الصناعات البحرية و اللوجستيك وفضاء الترفيه و التنشيط.

في كلمته الافتتاحية رحب عزيز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري بمشاركة دولة النرويج في الدورة الخامسة لمعرض اليوتيس،كما هنأ و شكر المهنيين النرويجيين على المشاركة في انجاح هذه الدورة، مشيرا الى أن دولة النرويج تعد فاعلا رئيسيا في الصيد البحري كثاني أكبر مصدر للأسماك والمنتجات البحرية عالميا.

و أوضح الوزير في كلمته أن الاتصالات التي جرت بين حكومة البلدين تعكس ارادة قائدي البلدين من أجل اعطاء دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، تركز على تعزيز التعاون في الصيد البحري وتربية الاحياء المائية.

و تأتي الدورة الخامسة لمعرض أليوتيس تكملة لمحطات سابقة تندرج ضمن مخطط أليوتيس الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2009 كاستراتيجية تهدف الى تنمية و عصرنة قطاع الصيد البحري الوطني، وتثمين الموارد الاسمكية المغربية بطريقة مستدامة.

وعلى غرار الدورات السابقة، سيكون معرض أليوتيس فرصة للفاعلين الرئيسيين في قطاع الصيد البحري (مقاولات، ومؤسسات مالية،وخبراء ووكالات تعاون دولية …) للنقاش، من خلال برنامج من المؤتمرات وورشات العمل، حول “التكنولوجيات الحديثة في مجال الصيد : من أجل مساهمة أفضل للقطاع في الاقتصاد الأزرق.

و تجدر الإشارة الى أن معرض أليوتيس و على مدى السنوات الثماني الماضية، تمكن من جذب عدد متزايد من المشاركين والزوار حيث استقطبت الدورة الأخيرة لسنة 2017، أكثر من 50 ألف زائر و التأم فيها أكثر من 250 عارض من حوالي 40 دولة، عبر 6 أقطاب تغطي كامل سلسلة قطاع الصيد البحري وتوفر للعموم فرصة اكتشاف القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *