مجتمع

اعمارة يتفقد مشاريع البنية التحتية الطرقية بجهة سوس ماسة

شكلت السلامة الطرقية ومشاريع البنية التحتية الطرقية والطرق السيارة محورا للأنشطة التي قام بها، السبت، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة في جهة سوس ماسة.

وفي هذا الإطار، أشرف اعمارة رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، على إعطاء انطلاقة الملتقى الجهوي الرابع للسلامة الطرقية لفائدة مدربي مؤسسات تعليم السياقة في جهة سوس ماسة، والذي يرمي إلى حث وتحسيس المدربين بإدماج السلامة الطرقية في مختلف مراحل تعلم السياقة .

وفي أعقاب ذلك، وبالنقطة الكيلومترية 406 من الطريق السيار الرابط بين مراكش وأكادير، تم تدشين باحة الاستراحة الجديدة “عبد المؤمن” المتواجدة على بعد 12 كلم من محطة الأداء أمسكروض، والتي أنجزتها الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، بكلفة مالية قدرها 35 مليون درهم.

وحسب بلاغ للوزارة، فإن هذه الباحة تهدف إلى “توفير مستوى عال من السلامة والراحة لسائقي الشاحنات ذات الوزن الثقيل على مستوى منحدر أمسكروض. كما تندرج في إطار تحديث شبكة الطرق السيارة الوطنية وتعزيز شروط السلامة، وحث السائقين على أخذ قسط من الراحة من أجل مراقبة كافة الوظائف المرتبطة بأنظمة الفرامل للشاحنات ذات الوزن الثقيل”.

واطلع الوزير، بهذه المحطة، على عرضين أولهما يتعلق بالبرنامج الخاص بمشاريع السلامة الطرقية لجهة سوس ماسة والذي تبلغ كلفته الإجمالية 174 مليون درهم. في ما يخص العرض الثاني مشاريع تهيئة السلامة الطرقية وتحسين الرؤية بالطريق الوطنية رقم 11 بمنحدر أمسكروض.

من جهة أخرى، قام وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، رفقة عامل إقليم تارودانت، بتفقد ورش توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 1708 على طول 50 كلم بين أمسكروض وتارودانت، والذي سينجز بكلفة مالية إجمالية قدرها 90 مليون درهم، حيث يندرج هذا المشروع، الذي تنجز أشغاله على شطرين، في إطار برنامج صيانة الشبكة الطرقية بالإقليم.

إثر ذلك، أعطى اعمارة، انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 1 على طول 20 كلم، بين “تيكرت” و“تامري” بكلفة مالية تناهز 8 مليون درهم، حيث يهدف هذا المشروع إلى تحسين مستوى الخدمة والسلامة لمستعملي هذا المحور الطرقي الهيكلي الرابط بين أكادير والصويرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *