جهويات

اشتوكة.. مشروع تصميم تهيئة لجماعة وادي الصفا يدخل مرحلته الأخيرة

دخل مشروع تصميم التهيئة لجماعة وادي الصفا بإقليم اشتوكة ايت باها ، مرحلته الأخيرة، التي سيتم خلالها إحالته على لجنة مركزية يترأسها وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، وذلك بعدما أصبح المشروع وثيقة رسمية معتمدة لدى الجماعة الترابية، التي تبنى مجلسها بالأغلبية المشروع مع مراعاة التعرضات التي قدمها المواطنون خلال الفترة المخصصة لذلك خلال أشغال الدورة الاستتنائية التي احتضنها مقر الجماعة مساء أمس الاربعاء .

ولم يجد مجلس الجماعة، خلال الجلسة التي امتدت لأقل من ساعتين ، صعوبة في تمرير مشروع تصميم التهيئة، حيث تم التصويت عليه بأغلبية أعضائه في حين تم رفضه من قبل تسعة أعضاء.

وأفاد الاعلام المحلي فإن محند بوخالي رئيس مجلس جماعة الصفا ، اورد أن عدم اخراج التصميم الى حيز الوجود  تسبب في حالة من الجمود في مجال التعمير القانوني مما ادى الى توسيع المجالات الناقصة التجهيز بتراب الجماعة.

وتم خلال الجلسة مناقشة تقرير لجنة التعمير واعداد التراب والمحافظة على البيئة، الذي اعتبرت ديباجته أن تصميم التهيئة يعد وثيقة مرجعية ضرورية في مجال التخطيط والتدبير العمرانيين ، وهي وثيقة مهمة لتنمية الجماعة، كما ان عدم اخراج التصميم الى حيز الوجود قد يتسبب في انتشار الفوضى العمرانية والتشوه العمراني وتوسيع المناطق الناقصة التجهيز.

وتعرف الجماعة خلال السنوات الاخيرة نموا ديموغرافيا سريعا ، مما جعل مجالها العمراني لا يلبي كل الحاجيات الحالية والمستقبلية ، وهو ما فرض اعداد مشروع تصميم التهيئة بمقاربة تشاركية ، انسجاما مع الصلاحيات والاختصاصات الموكولة لمجلس الجماعة في مجال التعمير والبناء واعداد التراب.

و الجدير بالذكر ان مشروع تصميم التهيئة شمل كل من ايت واكمار ، ادوز ، الخربة، تين خزاز ، تودوش، تين داود، ايت داود، اورتي، ايت السايح ، اغرايسن و ايت والياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *