تربية وتعليم

فيلم “شتات” لأكاديمية سوس يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم التربوي بفاس

فاز فيلم “شتات” (أكاديمية سوس ماسة) بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم التربوي في دورته ال 18، المنظم ما بين 25 و27 أبريل بمدينة فاس، من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار: “الفيلم التربوي دعامة لترسيخ مدرسة المواطنة”.

وحصل فيلم “دموع حنيني” (أكاديمية بني ملال خنيفرة) على جائزة أحسن إخراج، وحاز فيلم “دموع الليل” (أكاديمية بني ملال خنيفرة) على جائزة أحسن سيناريو، وفاز فيلم “رجاء” (أكاديمية فاس مكناس) على جائرة أحسن دور نسائي، كما فاز فيلم “تلميذ القرية” (أكاديمية درعة تافيلالت) على جائزة أحسن تشخيص ذكور.

ونوهت لجنة تحكيم مهرجان الفيلم التربوي التي ترأسها المخرج السينمائي عز العرب العلوي وكان في عضويتها كل من الفنانة راوية والفنان محمد الأثير والكاتب المسرحي فهد الكغاط وخالد سلي والمفتشة التربوية رجاء الأزهري، بفيلم “صقيع المقاعد” (أكاديمية الشرق)، وبفيلم “مرايا النسيان” (أكاديمية طنجة تطوان الحسيمة)، وبفيلم “لغة الصمت” (أكاديمية كلميم واد نون).

ودعت لجنة التحكيم في توصياتها منظمي مهرجان الفيلم التربوي، إلى التفكير في تسطير جدولة زمنية مناسبة تضمن إنتاج الفيلم على دفعات، وإجراء إقصائيات جهوية، مع التفكير في الاشتغال على تيمات مختلفة ومتنوعة، والاستعانة بخبرات من خارج المؤسسة التعليمية من أخصائيين ومحترفين للرفع من جودة الأعمال الفنية المشاركة، مع انفتاح الوزارة الوصية على شراكات مع الأندية السينمائية لإتاحة فرصة لتأطير المشاركات.

وشهد حفل ختام مهرجان الفيلم التربوي تنظيم تكريم خاص للفنان ادريس كريمي المعروف ب “عمي ادريس” اعترافا بعطاءاته الفنية المتميزة والمتواصلة منذ حوالي ستة عقود، تمكن هذا الفنان من الاشتغال على برامج فنية متنوعة وخاصة برامج الأطفال، كما اشتغل في المجال التقني في العديد من الأعمال السينمائية، وإلى جانب ذلك اشتغل مدرسا للغتين العربية والفرنسية.

وكرمت إدارة المهرجان في الوقت ذاته عزيز ناحيا مدير الحياة المدرسية بوزارة التربية الوطنية، اعترافا بمجهوداته المتواصلة في الرقي بالمنظومة التربوية. وأشار يوسف بلقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في كلمة بالمناسبة، إلى أهمية الدورة ال 18 من المهرجان والتي تعتبر الدورة الأولى في إطار ما يعرف ب “التشبيك الموضوعاتي”، مؤكدا أن شعار المهرجان جاء منسجما مع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

وشهد المهرجان تنافس 31 فيلما على الجوائز الخمس، مع تنظيم ورشتين في تقنيات كتابة السيناريو ومبادئ في فن الإخراج السينمائي أشرف على تأطيرهما الناقد يوسف آيت همو والمخرج السينمائي محمد اليونسي، وماستر كلاس قدمه المخرج السينمائي عز العرب العلوي، وندوة وطنية تطرقت لموضوع السينما والرواية شارك فيها ثلة من الفنانين ونقاد السينما والمهتمين بمجال الفن السابع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *