مجتمع

نقل العاملات الفلاحيات..بوليف: دفتر تحملات جديد في الأفق

قال نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل إن “ملف نقل العاملات الفلاحيات يخضع لدفتر تحملات يتعلق بنقل المستخدمين لحساب الغير”، مشيرا إلى أن هذا الأخير، يمنع المناولة في تدبير عملية نقل العمال، مع ضرورة توفر عقد مُلزم لرب العمل وللشخص الناقل.

وكان بوليف يرد، عشية الثلاثاء، على سؤال حول “تردي ظروف نقل العاملات والعمال” بمجلس المستشارين، حين أكد  أن كتابة الدولة المكلفة بالنقل، تفكر في إعداد دفتر تحملات جديد مرتبط بالنقل في العالم القروي، للحد من استمرار مثل هاته الحوادث.

وأضاف بوليف أنه في مطلع ماي الجاري تم عقد لقاء مع وزارتي الفلاحة والشغل للتسريع بإخراج دفتر التحملات الجديد، مبرزا أن هذا الدفتر سيواكب جميع عمليات النقل داخل المجال الفلاحي، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا المجال يضم عدة متدخلين حكوميين، إلى جانب إلى قطاع المراقبة سواء تعلق الأمر بالدرك الملكي أو الأمن الوطني.

وبخصوص الحوادث التي وقعت مؤخرا وكان آخرها حادثة أنزا بأكادير، والتي راح ضحيتها عدد من العاملات، قال بوليف إن أسبابها في الغالب تعود إلى تجاوز السرعة المسموح بها، وعدم احترام الشروط القانونية للسير، بالإضافة إلى عدم التوفر على عقود تربط الناقل بالشركات المشغلة، سواء تعلق الأمر بمعامل أو ضيعات فلاحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *