متابعات

العمودي يطالب المغرب بتعويض قيمته 14 مليار درهم

طالبت شركة “كورال” القابضة لصاحبها الملياردير السعودي محمد العمودي بتعويض قيمته 14 مليار درهم من الدولة المغربية، بسبب ما وصفته بمسؤوليتها في انهيار مصفاة “سامير”.

ووفقًا لما نشره موقع  Médias24″”، فإن هذا هو المبلغ الذي تقدمت به الشركة أمام المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية (واشنطن)، والذي يقوم بالتحكيم بين “كورال” والدولة المغربية.

وتقدمت الشركة في 12 أبريل المنصرم، برئاسة صاحبها “محمد العمودي” بمذكرة بشأن مطالبها أمام هيئة التحكيم، كما تقدمت بتقريرين، قانوني ومالي ، وتقرير ثالث عن أعمالها النفطية.

وفي ضوء هذه التقارير سيتم تقييم الضرر المزعوم الذي تعرضت له الشركة.

وتتهم شركة “كورال” الدولة المغربية بأنها انتهكت العديد من “وسائل الحماية الممنوحة” لهذه الأخيرة بموجب معاهدة الاستثمار الثنائية المبرمة بينهما في عام 1990.

واتهمت الشركة الدولة بأنها تسببت في انهيار المصفاة لأنها لم تفرض تعريفات الاستيراد على المنتجات البترولية المكررة خلافًا لتوقعات “كورال” المشروعة.

كما اتهمتها بأنها لا تطبق التشريعات المغربية التي تحظر إلقاء المنتجات النفطية المكررة، ولم تتخذ التدابير اللازمة لضمان القدرة التنافسية ل “سامير”، وأنها قامت بشكل تعسفي وغير قانوني بتجميد الحسابات البنكية لشركة “سامير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *