جهويات

والي العيون : “دليل الإجراءات الإدارية” يروم تبسيط الإجراءات وتشجيع الاستثمار

شكل موضوع “دليل الإجراءات الإدارية” الخاص بالمقاولة، محور اللقاء التواصلي، الذي احتضنه مقر ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

وأبرز والي الجهة، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، أن وضع هذا الدليل يأتي من أجل تسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية، وتشجيع الاستثمارات بهدف خلق فرص الشغل.

وأوضح أن هذا اللقاء يروم الاطلاع على هذه الآلية التي يمكن تطبيقها، على الخصوص، في المجالات المتعلقة بالاستثمارات وقطاع الضرائب والجماعات الترابية، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي من توفير هذه الوسيلة يكمن في ضمان انخراط كافة الشركاء في تشجيع الاستثمار.

وأكد بكرات خلال هذا اللقاء، الذي عرف حضور عدد من رؤساء المجالس المنتخبة ورؤساء المصالح الخارجية، أهمية استعمال التقنيات الحديثة لكونها تساهم في ترسيخ الثقة في المعاملات القائمة بين المصالح الإدارية والمستثمرين.

من جهتها، أبرزت رئيسة مصلحة توحيد وتبسيط المساطر الإدارية بوزارة الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، حكيمة الشيخي، أن هذا اللقاء يسعى إلى أن يشكل فرصة لاطلاق عدد من الخدمات والمساطر الإدارية التي تهم المقاولات في جهة العيون الساقية الحمراء. وأضافت السيدة الشيخي أن ورش البوابة الإلكترونية Business-Procedures.ma يهدف إلى المساهمة في جلب الاستثمارات الأجنبية والوطنية، وخلق فرص الشغل، مشيرة إلى أن هذه البوابة تضم العديد من النماذج المقاولاتية التي تهم جهة الدار البيضاء-سطات والتي سيتم توسيعها في المستقبل لتشمل باقي الجهات الأخرى.

وذكرت أن هذه البوابة تعرض المساطر و الإجراءات من أجل الاقتراب أكثر من واقع الفاعلين الإقتصاديين، والمساطر التي تخص مجالات إنشاء المقاولة، وأداء الضريبة، ونقل رسم الملكية، والربط الكهربائي، ورخص البناء.

وقد عرف هذا اللقاء تقديم عرض عن البوابة الوطنية للاستثمار التي تهدف إلى ضمان الشفافية الكاملة للقواعد والإجراءات الإدارية، مع توفير وصف مفصل للخطوات التي يجب اتباعها، والتحفيز على التواصل بين القطاعين العام والخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *