وطنيات

وفد برلماني مغربي يوقع “إعلان ريو بامبا” لإحداث منتدى برلماني لبلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية

تم، أمس الأربعاء بمدينة ريو بامبا الاكوادورية، التوقيع على “إعلان ريو بامبو” من قبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش ورئيس البرلمان الأنديني، ، هوغو كيروز فاييخو.

ويظم الوفد البرلماني المغربي كل من حكيم بنشماش وعبد الوهاب بلفقيه وعبد القادر سلامة وأحمد التويزي.

وتمثل هذه الوثيقة الموقعة بمناسبة زيارة وفد برلماني مغربي إلى الاكوادور شارك في أشغال الجمعية العامة لبرلمان الأنديز، تجسيدا للمبادرة المشتركة لبرلمان المملكة المغربية وبرلمان دول الأنديز الرامية إلى إنشاء المنتدى البرلماني لبلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية، كفضاء للحوار السياسي على المستوى البرلماني بما يتكامل مع سياسات بلدان المنطقتين ويسهم في تعزيز وتعميق التعاون جنوب جنوب من أجل عقد شراكة استراتيجية تروم التخفيف من الآثار السلبية لعدم الاندماج.

وبحسب “إعلان ريوبامبا”، فإن إحداث هذا المنتدى الافريقي الأمريكي لاتيني من شأنه تعزيز تموقع ومكانة بلدان المنطقتين ضمن المنتظم الدولي وبلورة أجندة للتعاون متعدد الأبعاد والقطاعات لدعم الجهود الوطنية لمحاربة الفقر وتحقيق وبناء السلام.

ويلتزم الطرفان بموجب الوثيقة بمواصلة المشاورات مع مختلف البرلمانات الاقليمية بافريقيا وأمريكا اللاتينية بهدف المصادقة على الميثاق الرسمي لتأسيس هذا المنتدى.

وشدد “إعلان ريوبامبا” على أن الديبلوماسية البرلمانية القائمة على الحوار السياسي والتعاون البرلماني أمر أساسي لتعزيز القدرات المؤسسية للمجالس التشريعية الوطنية وبرلمانات التكامل والاندماج من أجل تعزيز التعاون جنوب جنوب وتحديد الفرص والتحديات المشتركة في سياق العولمة والحكامة والرقابة البرلمانية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *