مجتمع

الفراغ خلال العطلة الصيفية.. كابوس للآباء والأبناء على حد سواء

بمجرد انتهاء كل موسم دراسي، يتنفس الأبناء والآباء الصعداء على إثر انقضاء سنة شاقة ومتعبة بكل ما يعنيه ذلك من استيقاظ مبكر وإنجاز للفروض والواجبات، وساعات طويلة من مراجعة الدروس وحصص الدعم…، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه، في المقابل، لاستقبال العطلة الصيفية، حيث يسعى الصغار والكبار، على حد سواء، للراحة والمرح واقتناص السعادة من كل شيء ومن أي شيء.

ومع ذلك، فإن فرحة فلذات الكبد، سرعان ما قد تتحول إلى كابوس بالنسبة للآباء، حيث يجد هؤلاء أنفسهم أمام مأزق جديد يتمثل في كيفية ملء أوقات فراغ أبنائهم، خصوصا مع غياب برنامج للإجازة يتضمن قنوات لتصريف الطاقتة التي تتملكهم.

فكثيرا ما يحتار الآباء ولا يجدون أجوبة للأسئلة المتكررة للأبناء، ماذا سنفعل اليوم؟ أين سنذهب؟ هل سنظل طيلة اليوم في البيت؟.. أسئلة وأخرى تشبهها تحير الآباء وتؤرقهم، لكن لا مناص من الرد عليها ليقتنع الأبناء.

ففي الماضي القريب، كان الآباء يساعدون أولادهم على اكتساب مجموعة من المهارات التي تنفعهم في حياتهم اليومية، حيث كانت الفتاة تتعلم فنون الخياطة والحياكة والتطريز ووو..، وكان الفتى يذهب إلى محل لتعلم حرفة من الحرف أو لمساعدة تاجر قريب من حي سكناهم.

إلا أن لسان الحال يقول إن اختيارات أبنائنا اليوم تظهر جلية في أوقات فراغهم، فالبعض منهم يقضي وقتا طويلا أمام التلفاز يتنقل بين القنوات ليستهلك ما يراه بصريا، ويستقبل كل ما يلقى عليه، ناهيك عن محتوى ما يراه.

ومنهم من يصبح رهينة للكمبيوتر أو للهاتف المحمول تأسره وتستهويه المواقع والألعاب الإلكترونية لدرجة أنه يستغني عن الطعام والشراب في سبيل الفوز ونيل جائزة “ميسيون كومبليط”، في حين يقضي آخرون -لاسيما الكبار منهم- وقتهم في التجول والجلوس على كراسي المقاهي أو الحدائق رفقة الأصدقاء للتسامر واللهو بغية تمضية الوقت وعدم الشعور بالملل.

ويبرز الأستاذ عماد العزوزي، مدرب للتنمية في اللغة والتواصل ومرافق للأطفال والشباب في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلوس الأبناء وخاصة الأطفال الصغار لوقت طويل أمام التلفاز له انعكاسات خطيرة على الصحة البدنية والفكرية، موضحا أن ذلك قد يسبب لهم السمنة أو قد يعرضهم لمشاكل في النطق والإدراك.

ويحذر الأستاذ العزوزي في نفس السياق من خطورة غياب رقابة الآباء على الأبناء واعتبار اللوحات الإلكترونية وسيلة للتخلص من إزعاجهم، مشيرا إلى أن أغلب المشاكل النفسية من عقد وفوبيات التي يعاني منها الشباب تتولد من مشاهد أو مؤثرات خارجية يتعرض لها الشخص في طفولته ولا يعير لها الآباء حينئذ أدنى اهتمام.

ومن أجل حل إشكال الفراغ خلال الإجازة الصيفية، يؤكد على ضرورة إعداد برنامج متنوع ومفيد للأبناء يجمع بين اللعب والحركة والاسترخاء والقراءة والاستمتاع، ويصر على ضرورة تسجيلهم في نوادي تربوية ورياضية وإشراكهم في دورات اجتماعية، ثقافية وفنية.

ويوصي بعدم إنهاك الأطفال بحصص الدعم خلال العطلة الصيفية لأن ذلك قد تكون له انعكاسات سلبية على التحصيل على اعتبار أن الدماغ يحتاج إلى الراحة. إلا أنه يحبذ قبل انتهاء العطلة بخمسة عشر يوما، القيام بمراجعة طفيفة لبعض دروس السنة الموالية كمرحلة انتقالية من الراحة إلى التمدرس.

وتشكل المخيمات الصيفية -حسب الكوتش المغربي- متنفسا نظيفا للطاقات المخزونة في كيان الأبناء من خلال قيامهم بأنشطة تؤدي إلى تنمية ذكائهم، وتساعدهم على الابتكار والمعرفة، كما تساهم في تنمية روح التعاون بينهم وتعلمهم الاعتماد على النفس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *