كواليس

بلدية أكادير تقر صيغة جديدة لاستغلال ساحة “بيجوان”.. وأصحاب المطاعم يستنكرون

قامت جماعة أكادير بتفويت مربد بيجوان لإحدى الشركات الخاصة للاشراف على تدبير هذا المرفق العمومي، وحول هذا القرار استعمال المربد من المجانية إلى ركن السيارات بمقابل.

وأظهرت لافتة موضوع بمدخل المربد أن الثمن ركن السيارات في فصل الصيف 4 دراهم للساعة وباقي فصول السنة 2 دراهم للساعة.

وقال مسؤول بالمجلس الجماعي لاكادير إن كناش التحملات الخاص باستغلال المربد يعطي كامل الصلاحية للمجلس بتفويت استغلال المربد للغير، وأن المربد منذ افتتاحه كان بالمجان. مضيفا أن التجربة أظهرت أن فترة مجانية ركن السيارت بالمربد بالمجان قام مجهولون بتخريب الإنارة العمومية المتواجدة بوسط الساحة، بالاضافة إلى تخريب بعض الحواجز الموضوع عند مداخل المربد.

وفي تعليقه على هذا القرار قال رئيس ارباب المطاعم ذات الصبغة السياحية ل”مشاهد” أن الثمن الذي اقرته الشركة المستعلة للمربد قد يؤثر على “تدفق” الزبائن على المطاعم بالشريط الساحلي، مشيرا أن المجلس البلدي بالغ في تحديد ثمن ركن السيارات بمربد بيجوان، مطالبا بسن ثمن جزافي مقابل استغلال المربد، وذلك باقرار 5 دراهم كثمن أقصى مقابل هذه الخدمة.

وبالمقابل، علق المسؤول الجماعي على هذا الامر بأن هناك مرابد مجاورة لساحة بيجوان باثمنة اقل يمكن استغلالها، مشددا على أن مربد بيجوان يدخل في اطار المرابد “سريعة” الاستغلال.

ومن جهة أخرى، ورغم اعلان المجلس الجماعي في وقت سابق بكون مربد بيجوان مفتوح مجانا امام زوار وسكان مدينة اكادير إلا أن جهات مجهولة قامت بتحويله الى مربد بمقابل، وفي هذا الاطار اقدمت السلطة المحلية على ايقاف حارس مربد ساحة “بيجوان” في  شتنبر من سنة 2017، وتم استدعاء الشرطة القضائية لتحرير محضر في شأن استغلال المربد دون سند قانوني.

كما قام رئيس المجلس الجماعي لاكادير بمراسلة والي الجهة حول قيام مجهولين باستغلال المربد دون وجه حق وطالب بتوفير القوات العمومية لمنع دخول السيارات الى ساحة بيجوان.

 

وذكر مصدر اخر، أن الصيغة الجديدة التي اعتمدها المجلس الجماعي لاكادير المتعلقة بكيفية استغلال مبرد بيجوان سيقطع الطريق أمام لوبيات استغلال المرابد العشوائية باكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *