كواليس

صور من التدبير العشوائي لامتحانات الباكالوريا بجهة سوس ماسة

أظهر مسارات تدبير مراحل اجتياز امتحانات الباكالوريا بجهة سوس ماسة، الارتجالية التي طبعت عمل الأكاديمية الجهوية للتعليم. في هذا الاطار ذكرت مصادر مطلعة، أن مصالح الاكاديمية تلقت 1800 شكاية تتعلق بمراجعة نقط بعض المواد بالنسبة لتلاميذة الباكالوريا.

وأضاف ذات المصدر أن إعادة التصحيح وعملية إعادة تجميع النقط التي قامت بها مصالح الاكاديمية الجهوية للتعليم اسفرت على تغيير نقط بعض المواد ل 111 تلميذا، وعزا نفس المصدر ارتفاع هذه النسبة إلى المشاكل التي لازمت مراحل تصحيح الامتحانات، بالإضافة إلى أن قرار مدير الاكاديمية بتغيير مسؤولي الاقسام اثناء فترة الامتحانات كان له الاثر السلبي على عملية تدبير امتحانات الباكالوريا.

ومن جهة أخرى، ان مدير الاكاديمية الجهوية للتعليم لزم الصمت اتجاه المشاكل التي عرفت امتحانات الباكالوريا المهنية بالجهة، مما ادى إلى عدم إعلان  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي عن إعادة امتحان شهادة الباكلوريا المهنية تخصص مسلك خدمات الطعامة في المواد المهنية، على خلاف ما تم بأكاديمية جهة فاس مكناس.

وكان تلاميذ عدد من مراكز الامتحان بالدشيرة وتزنيت قد احتجوا الاسبوع الماضي على إدراج أسئلة في الامتحان الوطني الموجد لنيل شهادة الباكالوريا لم تدرج في المواد المدرسة.

ومن صور العشوائية في تدبير امتحانات الباكالوريا بجهة سوس ماسة استنكار آباء وأولياء عدد من المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا مسلك علوم، الطريقة التي اعتمدت في تصحيح مادة الفرنسية من مركز إلى آخر بالنفوذ الترابي لجهة سوس ماسة.

و أن المعيار التصحيحي الذي اعتمدته أكاديمية سوس ماسة للتعليم لم يكن منصفا، إذ أن الاساتذة المصححين بإقليم تارودانت قاموا بالاحتجاج على معيار التصحيح وبعد الاجتماع مع المسؤول على الامتحانات الجهوية تم تغييره، حيث تم اعتماد أكثر من جواب لسؤال واحد، فيما لم يتم توحيد هذا التغيير على باقي مراكز التصحيح بباقي أقاليم الجهة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *