الرئيسية 10 المشهد الأول 10 أكادير..انطلاق العمليات التواصلية الصيفية للسلامة الطرقية

أكادير..انطلاق العمليات التواصلية الصيفية للسلامة الطرقية

أشرف كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء -المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، أمس الاثنين بمدينة أكادير، على إعطاء انطلاقة مجموعة من العمليات التواصلية الصيفية ، وذلك في إطار تنفيذ برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير برسم سنة 2019 المواكب للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية للعشرية 2017-2026، وتعزيزا لعمليات القرب على المستوى الجهوي والمحلي، وأوضح بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالنقل، أنه تم في هذا الصدد إعطاء الانطلاقة لعملية تنشيط فضاءات التربية الطرقية بالمخيمات الصيفية بشراكة وتعاون مع كل من وزارة الشباب والرياضة والجامعة الوطنية للتخييم.

وتروم هذه العملية ترسيخ ثقافة السلامة الطرقية لدى الأجيال الصاعدة وتوعيتهم بالمخاطر المحدقة بهم داخل الفضاء الطرقي، بالإضافة إلى تعليم الأطفال القواعد الأولية لقانون السير من خلال الأنشطة التربوية والترفيهية.

ومن أجل بلوغ الأهداف المرجوة، تقوم عملية تنشيط فضاءات التربية الطرقية بالمخيمات الصيفية، التي يسهر على تنشيط ورشاتها 78 منشطا تم انتقاؤهم وفق شروط محددة، على تهيئة فضاء خاص يحتضن مجموعة من الورشات التربوية الخاصة بالدروس النظرية والتطبيقية وبرامج رقمية وألعاب بيداغوجية وتربوية.

وسيستفيد من هذه الأنشطة حوالي 90.000 طفل وشاب مستهدف خلال المراحل الخمس من فترة العملية التي ستمتد على مدى شهري يوليوز وغشت (60 يوما) في إطار برنامج “عطلة للجميع” التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة.

ومن جهة أخرى، تم توزيع النظارات الطبية على السائقين المهنيين المستفيدين من الحملة الطبية التحسيسية حول أهمية الصحة البصرية التي تم تنظيمها بشراكة مع الجمعية المغربية للأطباء المرخصين للإدلاء بشهادة القدرة على السياقة، في 22 فبراير 2019 بالمحطة الطرقية بإنزكان.

وتم خلال هذه العملية إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية المجانية همت مختلف الاعتلالات الصحية التي قد يعاني منها السائق المهني.

وعرفت هذه العملية مساهمة طاقم طبي متعدد الاختصاصات عن الجمعية المغربية للأطباء المرخصين للإدلاء بشهادة القدرة على السياقة، في حين تكلفت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير باقتناء النظارات التصحيحية لفائدة السائقين الذين يعانون من مشاكل على مستوى البصر حسب ما كشفت عنه الفحوصات الطبية. وقد استفاد من هذا الفحص الطبي حوالي 90 سائقا مهنيا، 45 منهم يعانون مشاكل بصرية سيتم تزويدهم بالنظارات الطبية و07 اخرون سيستفيدون من أجهزة تصحيح السمع.

كما تم إعطاء انطلاقة قرية السلامة الطرقية بالشواطئ. وتهدف هذه العملية إلى توعية مستعملي الطريق بالعواقب الوخيمة لعدم احترام قانون السير، بالإضافة إلى برمجة مجموعة من الأنشطة التحسيسية والترفيهية لفائدة الأطفال في مجال التربية الطرقية على مستوى الشواطئ، وتوعية الفئات العديمة الحماية بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء استعمال الفضاء الطرقي.

يشار الى أن هذه العملية ستنظم بعشر مدن ساحلية وهي علاوة على أكادير، تمارة والقنيطرة والجديدة وآسفي والدار البيضاء والسعيدية وأصيلة وتطوان وطنجة ، وستمتد على مدى 30 يوما بكل قرية.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *