جهويات

آسا-الزاگ: “الفلاحة” توزع 500 خلية نحل على التعاونيات

قامت المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة و الصيد البحري بإقليم أسا الزاك بتوزيع 500 خلية نحل على عدد من المستفيدين المنتمين لتعاونيات أعضاء في الفدرالية الكبرى لمربي النحل بعوينة أيتوسى التابعة للإقليم.
واستفاد من هذه العملية، التي تندرج في إطار تفعيل الإتفاقيات المبرمة بين المديرية الإقليمية للفلاحة، ممثلة للقطاع، و الفدرالية الكبرى لمربي النحل بعوينة أيتوسى، ما مجموعه 50 تعاونية محلية من خلايا نحل مملوءة خلال دفعتين، وذلك للمساهمة في الرفع من جودة المنتوج المحلي.
وتروم العملية، وفق المديرية الإقليمية للفلاح، أيضا الإنتقال بقطاع تربية النحل من قطاع تقليدي يعتمد على آليات بسيطة و تقليدية الى قطاع عصري وحيوي يوفر للمربين مردودية مرتفعة و خاصة من خلال توفير خلايا نحل تتميز بجودة عالية والتي تعرف ب”النحلة الصفراء”.
ووفق معطيات للمديرية الإقليمية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأسا الزاك فإن مجهوداتها مستمرة من أجل النهوض و الرقي بقطاع تربية النحل بإقليم أسا الزاك منذ إنطلاق مخطط المغرب الأخضر من خلال تنفيذ برنامج متكامل مع جمعيات و تعاونيات فلاحية إقليمية عبارة عن دورات تكوينية و أيام تحسيسية لفائدة النحاليين.
كما تم إطلاق، وفق ذات المعطيات، مشروعين في الفترة ما بين سنوات 2011 و 2013 و بين 2018 و 2020 تم خلالهما توزيع ما مجموعه أزيد من 657 خلية نحل مملوءة ، و إقتناء خلايا فارغة تجاوزت 1000 خلية، و معدات لتربية النحل و 50 حاوية مرنة لتوريد النحل، فضلا عن الأدوية المتعلقة بتربية النحل و معدات التلفيف.
و سجلت المديرية، يضيف ذات المصدر، التطور الملموس لقطاع تربية النحل بالإقليم، حيث أصبح يشغل شريحة “لابأس بها” من الشباب خاصة من فئة حاملي الشهادات و أصبح يتوفر على أكثر من 5000 خلية عصرية عوض الخلايا التقليدية، مما ساهم في إبراز الإقليم للمشاركة في مختلف المعارض الفلاحية المحلية و الجهوية وكذا التظاهرات الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *