الرئيسية 10 المشهد الأول 10 جهة سوس: الموافقة على 83 مشروعا استثماريا بقيمة ملياري درهم

جهة سوس: الموافقة على 83 مشروعا استثماريا بقيمة ملياري درهم

حظي 83 مشروعا استثماريا على الرأي الموافق على صعيد جهة سوس ماسة خلال النصف الأول من السنة الجارية، في ما بلغ الغلاف المالي المقرر رصده لإنجاز هذه المشاريع الاستثمارية 2.27 مليار درهم.

وأفاد تقرير للمركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة أن مناصب الشغل المنتظر إحداثها في مجموع هذه المشاريع الاستثمارية تصل حوالي 7958 وظيفة.

وحسب المصدر نفسه، فإن الاستثمارات ذات الصبغة الصناعية تأني في مقدمة هذه المشاريع، وذلك بنسبة 58.90 في المائة، حيث تصل القيمة المالية المخصصة لها 1.33 مليار درهم.

وجاءت المشاريع المصنفة ضمن فئة الطاقة والمعادن في الرتبة الثانية من حيث أهمية الاستثمارات وذلك بمبلغ يناهز حوالي 682 مليون درهم (أي بنسبة 30.07 في المائة) ، ثم قطاع البناء والأشغال العمومية في الرتبة الثالثة بمبلغ استثماري وصل 113 مليون درهم (4.98 في المائة).

واحتل قطاع الخدمات والمشاريع الاستثمارية المختلفة الرتبة الرابعة باستثمارات اجمالية ناهزت حوالي 108.27 مليون درهم. ثم قطاع السياحة باستثمارات وصلت حوالي 22.78 مليون درهم، متبوعا بقطاعي التجارة والصناعة التقليدية باستثمارات بلغت، على التوالي، 3.5 مليون درهم (0.15 في المائة)، و3 ملايين درهم (0.13 في المائة).

وبخصوص توزيع المشاريع على صعيد المجال الترابي لجهة سوس ماسة، انطلاقا من القيمة الاستثمارية المخصصة لها، أشار المصدر ذاته إلى أن حوالي 46 في المائة منها تقع في عمالة أكادير إداوتنان وذلك بما قدره حوالي 1.04 مليار درهم، في ما يصل عدد مناصب الشغل المقرر إحداثها حوالي 6541 وظيفة (حوالي 82 في المائة من مجموع مناصب الشغل المزمع إحداثها على صعيد جهة سوس ماسة).

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test