اقتصاد

بعثة اقتصادية لجمعية أرباب العمل الفرنسية “ميديف” تزور المغرب

تقوم بعثة اقتصادية من جمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف ) بزيارة للمغرب في أكتوبر القادم ، حسب ما علم لدى الاتحاد العام لمقاولات المغرب و الباطورنا الفرنسية .

و قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدين مزوار ، على هامش أشغال الجامعة الصيفية لميديف المنعقدة يومي الأربعاء و الخميس بباريس، إن البعثة قوية بستين مقاولة فرنسية ، و التي ستنظم تحت شعار ” الابتكار ومدينة مستدامة” ، ستأتي للمغرب من أجل استكشاف الفرص المتعلقة أساسا بالمدينة الذكية والطاقات المتجددة والتنقل والبيئة .

وكانت تحضيرات البعثة من ضمن المواضيع التي تم بحثها بهذه المناسبة من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب وميديف .

وصرح نائب رئيس ميديف فابريس لو ساشي، أن “اللقاء مع مزوار تناول التحضير لزيارة وفد متكون من المقاولات الفرنسية للمغرب و التي ستنظمها ميديف في أكتوبر القادم ” .

وقال إن ” الاتحاد العام لمقاولات المغرب الذي هو شريكنا التاريخي والذي تجمعنا به علاقات الثقة يساعدنا على تنظيم هذه الزيارة لتكون أكثر إنتاجية و عملية قدر الإمكان “.

وحسب المسؤول في ميديف فإن العديد من المقاولات الفرنسية مهتمة بالاستثمار في المغرب و بإقامة علاقات تعاون مع المقاولات المغربية ، لأن المغرب يتمتع باقتصاد ديناميكي حقق أداءا جيدا ، اقتصاد يتوفر على يد عاملة مكونة و مؤهلة “.

وأضاف أن “المغرب هو أيضا قطب رحى بالنسبة لبعض مقاولاتنا نحو إفريقيا خاصة إفريقيا جنوب الصحراء “.

وأكد لو ساشي أن ” هناك أمور تم انجازها في المغرب و هي بكل بساطة مثيرة للإعجاب ، كميناء طنجة ميد على سبيل المثال . إنها دينامية يحذونا الأمل بأن ننخرط فيها” . وبالنسبة لهذا المسؤول فإن هذه البعثة ستمكن من الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية و التجارية بين البلدين من أجل أن تستعيد فرنسا مركزها كأول شريك اقتصادي للمملكة .

وقال “يمكن أن نتراجع في التصنيف لكن لابد من ان نتعبأ وهذا هو ما تصبو إليه هذه البعثة . لأنه إذا كنا نريد القيام بأعمال مع بلد يتعين أن نتنقل . إذا كنا نرغب في التواصل لابد من عقد لقاءات . الأعمال هي أواصر إنسانية قبل كل شيء ولهذا ينبغي مضاعفة عدد البعثات “.

و أبرز أنه بمناسبة بعثتها إلى المغرب ، ستأخذ ميديف المقاولات الصغرى والمتوسطة و المقاولات الناشئة …” سنأخذ جميع أنواع المقاولات وسنحاول جلبها للسوق المغربية. سنزرع بدور علاقات تجارية جديدة مع المغرب “.

و حسب لو ساشي فإن الموضوع الذي تم اختياره لهذه البعثة “ابتكار ومدينة مستدامة” هو موضوع يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لفرنسا و المغرب ، حيث توجد خطط للجهوية .

وتابع ” التنقل ، والنقل و السكن … تتوفر المقاولات الفرنسية على خبرات و معرفة تكنولوجية التي قد تكون جد مهمة . و لدينا كذلك ما نتعلمه من المغرب و المقاولات المغربية أكثر من مرحب بها في فرنسا ” ، معربا عن أمله في أن لا تكون العلاقات ” في تجاه واحد ” “فنحن أيضا نحتاج لخبرات و معارف الرؤية المغربية “.

وحضر وفد عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقوده رئيسه صلاح الدين مزوار ، أمس الأربعاء بباريس اجتماعا للجامعة الصيفية لجمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف) ، أقوى مواعيد الدخول السياسي والاقتصادي بفرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *