وطنيات

جنايات البيضاء تدين “مول 17 مليار” بـ7 سنوات وتغرمه مليار سنتيم

قضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الإثنين، بالسجن 7 سنوات في حق البرلماني السابق عن حزب الاستقلال، ورئيس بلدية حد السوالم سابقا، زين العابدين الحواص، المعروف إعلاميا بـ”مول 17 مليار”.

وتوبع الحواص بتهم “الارتشاء وتبديد واختلاس أموال عامة والغدر واستغلال النفوذ والمشاركة في تزوير محرر رسمي وإداري وتجاري وحمل الغير على الإدلاء بتصريحات كاذبة”، كما قضت المحكمة كذلك بمصادرة مليار سنتيم من أمواله.

فيما قضت المحكمة بالنسبة لباقي المتهمين في الملف، بسنة ونصف حبسا نافذا في حق كل من أحمد غيلان وأحمد الراشدي وحسن أوزليم، وسنتان حبساً نافذاً بالنسبة لحكيم عفوت وخالد الرامي، وسنة واحدة موقوفة التنفيذ لعبد الإله موهوب وسنة نافذة لزريري محمد.

وقال زين العابدين الحواص في كلمته الأخيرة قبل النطق بالحكم عليه، إنه بريء من التهم الموجهة إليه، ويجهل سبب تواجده في السجن.

وأضاف البرلماني السابق عن حزب الاستقلال “أنا مظلوم، ولا أعرف لماذا أنا في السجن”، مضيفا بقوله: “من البرلمان إلى عكاشة كيفاش معرفتش”.

وأشار “مول 17 مليار” إلى أنه كان دائما صارما مع موظفيه خلال ترؤسه لجماعة حد السوالم، مدافعا عن نفسه من تهم الارتشاء واختلاس أموال عامة بقوله: “كنت أقول دائما للموظفين من يريد الاغتناء ومراكمة الثروات فليس بالوظيفة العمومية بل عليه التجارة”.

وختم الحواص كلمته بالتأكيد على أنه “عمل على خدمة الصالح العام”، مستشهدا بأية قراءنية من سورة البقرة تقول قوله تعالى “ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون”.

وكانت الفرقة الوطنية، قد اعتقلت زين العابدين حواص، في يونيو 2017، على خلفية شكاية من مقاول يتهمه بـ”الابتزاز”، بعدما اضطر هذا الأخير إلى تقديم 80 مليون سنتيم إلى رئيس جماعة حد السوالم السابق، وذلك في مقابل تمكينه من ترخيص لبناء تجزئة سكنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *