جهويات

الحافيدي: خطاب الملك زكّى الدور الوظيفي و المجالي لجهة سوس ماسة

صادق مجلس جهة سوس ماسة في دورة استثنائية عقدها اليوم ، الأربعاء ، في أكادير بالإجماع على مشروع النظام الاساسي لإحداث “شركة التنمية المحلية ” التي تحمل اسم ” أكادير سوس ماسة تهيئة ” .

وخلال هذه الدورة الاستثنائية التي ترأسها إبراهيم حافيدي، ذكر رئيس المجلس، أن “هذه الدورة تأتي بتزامن وجهة سوس ماسة مازالت تعيش فرحة ما جاء به الخطاب الملكي من بشائر الخير لفائدة هذا الربوع من الوطن، إنها إلتفاتة مولوية تركت أثرا بليغا لدى ساكنة المنطقة لما تحمله من عطف مولوي، وبعد استراتيجي، يزكي الدور الوظيفي والمجالي للجهة”.

و أضاف الحافيدي “إنها لحظة تاريخية تشكل امتدادا للحظات تاريخية مازالت راسخة في أذهاننا، وأخص بالذكر خطاب الملك الراحل محمد الخامس طيب الله ثراه الذي قال في مقتطف خطابه: ” لئن حكمت الأقدار بخراب أكادير، فإن بناءها موكول إلى إرادتنا وإيماننا”، كما تذكرنا أيضا هذه اللحظة بخطاب المغفور له الملك الحسن الثاني قدس الله روحه الطاهرة، أثناء إعلانه عن إنطلاق المسيرة الخضراء المظفرة من مدينة أكادير حاضرة سوس”.

و أشار رئيس المجلس إن قراءة الخطاب الملكي يحمل في ثناياه معاني كثيرة ومتعددة، ولعل أهم ما يستنتج منه، يتمثل في تزكية جهة سوس ماسة كوسط للمغرب، و دعوة الملك لفك العزلة عن هذه المنطقة من أجل النهوض بتنميتها الاقتصادية والاجتماعية، الى جانب وجوب جعل الجهة مركزا اقتصاديا جذابا يربط بين جهات المغرب.

و سجل الحافيدي أنه “مهما حاولنا الإحاطة بهذا الخطاب، فإنه من الصعب الإلمام بكل جوانبه الإيجابية والاستراتيجية التي يتضمنها، لأن الأمر يتعلق بتوجيه مولوي سديد سيعود بالنفع العام على المنطقة برمتها، والمناطق المجاورة”.

و استعرض رئيس الجهة أهم النقط التي تم تداولها في هذه الدورة الإستثنائية للمجلس، المتمثلة في إحداث شركة محلية تعنى بإنجاز الأشغال المرتبطة بالمرافق العمومية وفضاءات الترفيه، وبناء وتأهيل البنية التحتية والمرابد، لما من شأنه -يقول الحافيدي- “الإسراع في تحقيق الأهداف التنموية التي حددها الفاعلون المحليون، وستكون آلية موضوعة رهن إشارة كل الجماعات الترابية بالجهة”.

و بهذه المناسبة، أشار ابراهيم الحافيدي الى المشاركة بكل فعالية في المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، والتي ستحتضنها مدينة أكادير يومي 20 و 21 دجنبر 2019، وستكون محطة لتقييم ورش الجهوية المتقدمة، وفرصة لتبادل التجارب والممارسات الفضلى.

يذكر أنه إلى جانب المصادقة على مشروع النظام الأساسي لإحداث شركة التنمية المحلية ، فقد صادق مجلس جهة سوس ماسة في هذه الدورة الاستثنائية أيضا على برمجة اعتمادات في الجزء الثاني من الميزانية برسم سنة 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *