الرئيسية 10 المشهد الأول 10 ملتقى ربيع الفن والابداع يكرم الإعلامية أمينة ابن الشيخ

ملتقى ربيع الفن والابداع يكرم الإعلامية أمينة ابن الشيخ

عاشت مدينة اكادير خلال يومي الجمعة والسبت 29 و 30 نونبر 2019 ، على إيقاعات فعاليات النسخة الاولى من ملتقى ربيع الفن والابداع تحت شعار ” الفن والابداع الامازيغي بين التجديد والحفاظ على الموروث الثقافي “.

برنامج هذا الحدث عرف سهرة فنية رائعة، ومناقشات جريئة وغنية خلال ندوتين بقاعة ابراهيم راضي الاولى حضرها نخبة من الفنانين والمبدعين تحت عنوان “حقوق المؤلفين و الحقوق المجاورة بين ابداعات المهنيين والمسطرة القانونية ” والتي عرفت مشاركة كل من الحسين بكار السباعي محامي بهيئة اكادير والعيون ممثل اليونيسكو بالجنوب، و علي امقدوف المندوب الجهوي للمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة باكادير، و امينة ابن الشيخ مديرة جريدة العالم الامازيغي.

كما عرف الملتقى عشية يوم السبت 30 نونبر المنصرم، ندوة من تأطير كل من أحمد بوزيد وخالد ألعيوض ولحسن الناشف، بعنوان ” الاغنية الامازيغية بين التجديد والحفاظ على الموروث الثقافي ” عموري مبارك نموذجا.

و لعل السهرة التي شارك فيها كلا من، مجموعة الفنان هشام ماسين والفنانة زهرة حسن والفكاهي لحسن شاوشاو بالاضافة للفنان محمد اخنشي الذي اتحف الجمهور باغنية “جانفيليي” للمرحوم عموري مبارك، كانت من أبرز محطات هذه النسخة من الملقى، مرورا بالمناقشات التي شهدتها الندوات ثم الورشات التكوينية في مجال الموسيقى العصرية من تأطير الفنان عمر اختار، وكذا ورشة  فنون الرقص و التعبير الجسدي “مابين الكوميديا و الموسيقى الغنائية ” اطرها الفنان محمد أيت سي عدي ، والتي شهدها فضاء المركب الثقافي محمد خير الدين.

الجدير بالذكر أن هذا الملتقى تم تنظيمه من طرف جمعية ماسين للثقافة والفن وجهة سوس ماسة بتعاون مع ولاية اكادير، والجماعة الحضرية لاكادير، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، وجريدة العالم الامازيغي، المديرية الجهوية للثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة، وقطاع الاتصال بقاعة ابراهيم راضي والمركب التقافي جمال الذرة باكادير.

وخلال الامسية الاختتامية للملتقى تم تكريم الاعلامية امينة ابن الشيخ مديرة جريدة العالم الامازيغي وتسلمت تذكار الملتقى من طرف الدكتور محمد هيو، كما تم تكريم هشام اخنشي رجل اعمال ومحتضن الملتقى الاول، وسلمت له فاطمة اكناو تذكار وشهادة تقديرية.

و اختتم هذا اللقاء باغنية تقاسمها الجمهور الذي غصت به جنبات قاعة ابراهيم راضي ببليدة اكادير مع الفنان هشام ماسين.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test