غير مصنف | مجتمع

ولد الرشيد: بناء كلية الطب بالعيون “حلم ظل يراودنا لسنوات عدة”

“إنه حلم ظل يراودنا لسنوات عدة” يقول رئيس جهة العيون الساقية الحمراء سيدي حمدي ولد الرشيد، بعد وضع الحجر الاساس لبناء كلية الطب في العيون، يوم الأربعاء 6 نونبر الماضي.

هذا المشروع “جيل جديد” ، الغاية منه – حسب ولد الرشيد – هو مأسسة التعليم العالي لكسب رهان التنمية الشاملة ، و”نعمة” للشباب في منطقة يفترض أن تصبح قطبا اقتصاديا رائدا على المستويين الوطني والجهوي، وملتقى للتجارة بين أوروبا وإفريقيا.

وأضاف، “لا سيما وأن هذا النوع من الهياكل التعليمية الرائدة سيعطي دفعة للجهود التي بذلها مختلف الشركاء لتعزيز العرض التعليمي والتكويني بجهة العيون الساقية الحمراء.

ويتطلب مشروع كلية الطب، التي سيتم إنجازها على مدى 30 شهرا، استثمارا بقيمة 257 مليون درهم، على مساحة 10 هكتارات، منها 22 ألف 900 متر مربع مغطاة.

وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أمزازي إن كلية الطب بالمدينة “مشروع متكامل يتعلق بمركز جامعي استشفائي وكلية طب وصيدلة وطب للأسنان”، مبرزا أن تدشين وإعطاء انطلاقة هذه المدينة الجامعية “المتميزة” من شأنهما الرفع من العرض الجامعي والتربوي، بما يتناغم مع التوجيهات الملكية الرامية إلى إيلاء عناية خاصة بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

ولفت الوزير، في هذا الصدد إلى أن المشروع يشكل “قفزة نوعية لشباب المنطقة وسيمكنهم من الحصول على شهادات ودبلومات في المجال”، و أن كلية الطب توفر المهارات الكفيلة بتيسير إمكانية ولوج سوق الشغل.

ومن وجهة نظر ولد الرشيد، الذي لا يخفي تفاؤله بشأن تطوير التعليم العالي في المنطقة ، فإن الهدف واضح يهم إخراج جيل من الشباب القادر على دعم مشاريع التنمية، التي تعد جزء من النموذج التنموي الذي أطلقه الملك محمد السادس في عام 2015 ، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

وعرفت سنة 2019 أيضا عاما جيدا للتكوين المهني ، وذلك بفضل افتتاح معهد متخصص جديد للتكنولوجيا التطبيقية (ISTA) في مدينة الوحدة في العيون.

ويهدف هذا المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره 33 مليون و550 ألف درهم، إلى تمكين الشباب من كفايات متعددة في قطاعات شتى قصد إدماجهم في سوق الشغل أو للانطلاق في التشغيل الذاتي .

ويأتي هذا المعهد متعدد التخصصات، الذي انجز على مساحة إجمالية قدرها 10 الاف و 451 متر مربع، ليستجيب للاحتياجات السوسيو-اقتصادية لهذه الربوع من المملكة، بشراكة مع الشركاء المحليين.

و يوفر هذا المعهد 1100 مقعد بيداغوجي في مختلف المهن، من ضمنها الصناعة والبناء والأشغال العمومية، بالإضافة إلى التربية والطفولة المبكرة، والطوبوغرافيا، مما يشكل حزمة متنوعة من عشرين شعبة.

فهذا المعهد يشكل احد حلقة شبكة المعاهد التي ستعطي زخما قويا لمدينة المهن والكفاءات بالعيون، والتي تشكل جزءا من خارطة الطريق المتعلقة بتنمية التكوين المهني وإحداث مدينة المهن والكفاءات بكل جهة من جهات المملكة.

ويتمحور عرض التكوين بمدينة المهن والكفاءات لجهة العيون الساقية الحمراء، التي ستفتح أبوابها في شتنبر 2021، والتي تستهدف حوالي 2000 مستفيد ، حول ستة أقطاب ذات أنشطة اقتصادية زاخرة بفرص الشغل.

وتشمل هذه الأقطاب الصيد البحري، والنقل واللوجيستيك، والرقمنة وترحيل الخدمات، بالإضافة إلى الصحة، والصناعة التقليدية، والتدبير والإدارة والتسيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *