اقتصاد | جهويات

كلميم..ارتفاع أثمة المواد الغذائية ب1.2 % خلال نونبر الماضي

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ، خلال شهر نونبر الماضي، ارتفاعا ب 0,4 في المائة مقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية ، في مذكرة إخبارية خاصة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر 2019 ، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,0 في المائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وأضافت أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2019 همت على الخصوص أثمان ” الخضر” ب 2,2 في المائة و” الفواكه” ب 2,0 في المائة و” الحليب والجبن والبيض” ب 1,8 في المائة و”السمك وفواكه البحر” ب 1,7 في المائة و” اللحوم” ب 1,2 في المائة و”الزيوت والذهنيات” ب 0,7 في المائة . وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 1,3 في المائة .

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في كلميم و الحسيمة ب 1,2 في المائة ، وفي آسفي ب 0,9 في المائة ، وفي القنيطرة ب 0,8 في المائة، وفي مكناس وطنجة ب 0,7 في المائة ، وفي الدار البيضاء ب 0,6 في المائة ، وفي وجدة و الرباط وبني ملال ب 0,3 في المائة ، وفي أكادير وفاس ومراكش وتطوان ب 0,2 في المائة .

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية ، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,4 في المائة خلال شهر نونبر 2019. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,6 في المائة واستقرار المواد الغذائية. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3 في المائة بالنسبة ل “النقل” و ارتفاع قدره 2,7 في المائة بالنسبة ل “التعليم”.

وهكذا، تشير المندوبية، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر نونبر 2019 ارتفاعا ب 0,2 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2019 ، و ب 0,6 في المائة بالمقارنة مع شهر نونبر 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *