جهويات | متابعات

اعمارة: هذا هو مستوى تنفيذ المشاريع الطرقية بشيشاوة

قام وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، اليوم الثلاثاء بإقليم شيشاوة، بجولة تفقدية لبعض الأوراش الطرقية المبرمجة على صعيد الإقليم في إطار برنامج الوزارة الخاص بالصيانة الطرقية. وهكذا، قام اعمارة، مرفوقا بعامل الإقليم بوعبيد الكراب، على مستوى جماعة مجاط، بزيارة لورش توسيع وتقوية الطريق الجهوية رقم 209 الرابطة بين الجماعة وآسيف المال والممتدة على طول 16,3 كيلومترات.

وفي هذا السياق، اطلع الوزير على نسبة تقدم الأشغال بهذا المشروع والتي بلغت 15 في المئة، منذ انطلاق أشغال التوسيع والتقوية في شتنبر 2019، بكلفة مالية تقدر بـ15,128 مليون درهم.

وعلى مستوى جماعة السعيدات بالإقليم، اطلع اعمارة على اللمسات الأخيرة لمشروع توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 11 الممتدة على طول 17 كيلومترا، والتي استغرقت مدة إنجازها 8 أشهر، بكلفة مالية بلغت 28,217 مليون درهم.

وبالمناسبة، أبرز الوزير أهمية هذه الأوراش الطرقية التي ستعمل على سد فجوتين كبيرتين، تتعلق الأولى بالهشاشة على مستوى بعض جماعات الإقليم، فيما تتصل الثانية بعدم كفاية مستوى النقل في الأقاليم النائية.

وأكد اعمارة، في تصريح صحفي، أن نسبة إنجاز برامج المشاريع الطرقية بإقليم شيشاوة تشهد وتيرة “سريعة ومرتفعة”، وذلك بفضل توظيف اعتمادات مالية مهمة ستمكن من تنمية شبكة الطرق بالإقليم. وعلى صعيد آخر، اطلع اعمارة على العمليات الخاصة بصيانة الطرق المصنفة المنجزة أو في طور الإنجاز بين سنة 2018 و2019 على صعيد إقليم شيشاوة والتي رصد لها مبلغ 77,768 مليون درهم.

كما اطلع الوزير على المشاريع الطرقية المدرجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي ما بين سنتي 2018 و2020، لاسيما أشغال بناء الطريق الإقليمية 2026 (على طول 10,07 كيلومتر بكلفة 13 مليون درهم) والطريق الإقليمية 2003 (على طول 8,5 كيلومترات بكلفة 11 مليون درهم). ومن شأن هذه المشاريع الطرقية أن تساهم في تحسين ظروف السير والسلامة الطرقية، وصون الرصيد الطرقي وملاءمة وعصرنة الشبكة الطرقية المهيكلة، فضلا عن المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *