الرئيسية 10 المشهد الأول 10 عبد الله غازي : هذه أهداف حزب “التجمع” من منتدى “أزافوروم”

عبد الله غازي : هذه أهداف حزب “التجمع” من منتدى “أزافوروم”

قال المنسق الإقليمي للحزب بتيزنيت، عبد الله غازي، “إن الدورة الثانية لمنتدى “أزا فوروم” فضلا عن كونه مناسبة للاحتفال مع العديد من الفعاليات المحلية والوطنية، برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2970 ( إيض إناير)، فإنه يشكل فرصة لتسليط الضوء على بعض الإشكالات المرتبطة بتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية ، وترسيم هذه الاحتفالات كعيد وطني، مسجلا ما لهذا الترسيم من أهمية في ترسيخ وصيانة الهوية والثقافة المغربية”.

ويذكر أنه انطلقت أمس السبت أشغال الدورة الثانية للمنتدى الأمازيغي “أزا فوروم”، الذي اتخذ من موضوع “الأمازيغية ورهانات المأسسة” محورا لهذه الدورة، المنظمة من طرف المنسقية الإقليمية لحزب التجمع الوطني الأحرار بتيزنيت.

ويعتبر هذا المنتدي موعدا سنويا لحزب التجمع الوطني للاحرار في جهة سوس ماسة، للتداول بشأن اللغة والثقافة الأمازيغية، وتتبع مراحل وإجراءات مأسستها، وذلك طبقا للتشريعات والقوانين ذات الصلة بهذا الموضوع، وانسجاما مع روح الدستور المغربي لسنة 2011.

وأشرف بهذه المناسبة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، على تدشين مقر المنسقية الإقليمية للحزب بتيزنيت، والذي احتضن عرضا حول مشروع مخطط عمل إدماج وتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الجماعات الترابية، وتأهيل الفاعلين الترابيين للإنخراط في هذا التنزيل، وذلك وفقا لما تنص عليه المادة 32 من القانون المنظم لتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

كما تضمن برنامج أنشطة الدورة الثانية لمنتدى “أزا فوروم” تنظيم ندوة حول موضوع الأمازيغية ورهانات المأسسة، وذلك بمشاركة نخبة من الفاعلين الحقوقيين والمدنيين، وبعض المهتمين بالشأن الأمازيغي ، حيث تم تسليط الضوء على حصيلة عملية التنزيل الرسمي للأمازيغية ، كما تناولوا الآفاق المستقبلية لهذا التنزيل، وذلك بحضور ثلة من الفاعلين في حقل اللغة والثقافة الأمازيغية في المنطقة المغاربية.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test