متابعات

التنمية والمساءلة أبرز رهانات فعاليات سوس على الزيارة الملكية

تترقب ساكنة سوس الزيارة الملكية لأكـادير وبعض أقاليم جهة سوس ماسة، التي تم تأجيلها أكثر من مرة، ونالت اهتماما محليا من طرف أبناء المنطقة.

رهانات تنموية

وذكر متحدث ل”مشاهد”، أن هذا الاهتمام الشعبي بالزيارة الملكية نابع من أهمية الزيارة التي من المنتظر أن تعرف تدشين مشاريع كبرى تعود بالنفع العميم على المنطقة التي تعيش ركودا اقتصاديا على أكثر من صعيد وخصاصا في بنياتها التحتية، الشيء الذي عبر عنه الخطاب الملكي في وقت سابق”.

من جهة أخرى ذكــر مصدر مطلع، أنه من المنتظر أن تثمر هذه الزيارة الملكية مشاريع تنموية رائدة، سيتم الإعـــلان عنها في حفل بالمناسبة بساحة الأمــل بأكادير، فيما تعرف الأقاليم المجاورة كاشتوكة أيت باها مشاريع غير مسبوقة بكل من جماعتي ايمي مقورن وانشادن.

واعتبر باحث جامعي، في تواصل مع “مشاهد”، أن هذه الزيارة تتميز بتعدد الأوراش الاصلاحية والتنموية التي تضع العنصر البشري في صلب اهتماماتها، وتعزيز المنجزات والمشاريع الإنمائية”.
كما تتجسد أهمية الزيارة في الأوراش الكبرى المهيكلة التي سيتم الإعلان عنها والتي وظفت لها استثمارات مالية ضخمة على أمل جعل المنطقة قطبا تنمويا رائدا وسط المملكة”.

المُساءلة …

يبدو من خلال المواكبة لتفاعل فعاليات جهة سوس مع الزيارة الملكية، المعبر عنها في صفحات التواصل الاجتماعي، أن من بين الرهانات الكبرى على الزيارة تكريس ثقافة المساءلة وربط المسؤولية بالمحاسبة، المبدأ الدستوري الذي أولى له الملك محمد السادس عناية كبرى في أغلب خطبه وتوجيهاته”.

وتعرف صفحات التواصل الاجتماعي “غليانا” تجسد في انتقاد تدبير الشأن المحلي بأكادير المدينة ومناطق اداوتنان، من خلال تعثر المشاريع الكبرى، والارتجالية في تنفيذها علاوة على معاناة ساكنة العمل القروي بإداوتنان والمنطقة الجبلية لاشتوكة ايت ابها وسؤال العدالة المجالية بجماعات تارودانت البالغة 89 جماعة ترابية.

تأجيل الزيارة الملكية

نفى أكثر من مصدر صحة ماتم تداوله بشأن إلغاء الزيارة الملكية لأكادير، بل تم تأجيلها، ومن شأن هذا التأجيل تعزيز المشاريع المراد تدشينها، بالإضافة إلى المعلنة سابقا، حيث كان مرتقبا تدشين مشاريع اقتصادية وسوسيواقتصادية، بالمنطقة الصناعية الحرة، واعطاء الانطلاقة لمخطط التسريع الصناعي، و البرنامج المندمج لأكادير الكبير، ومشروع تحلية مياه البحر، و تأهيل قصبة أكادير اوفلا، و سوق الأحد بأكادير، وبرنامج التأهيل الحضري لأكادير، والمستشفى الجامعي، كما سيتم تدشين دار الفنون والطريق المداري ومشاريع أخرى على مستوى عمالات إنزكان أيت ملول واشتوكة أيت باها وتارودانت وتزنيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *