جهويات

زاكورة..عامل الاقليم يتعهد بحل ازمة رخص استغلال اراضي قبيلة اولاد عيسى

على اثر الوقفة الاحتجاجية والاعتصام الذي نفذته قبيلة اولاد عيسى امام مقر عمالة زاكورة، عقد عامل اقليم زاكورة فؤاد حاجي، اجتماعا مطولا مع ممثلي فصائل هذه قبيلة، خصص لمناقشة قضية استفادة متنفذين بالقبيلة من مجموعة من الرخص لاستغلال اراضي فلاحية جماعية بمنطقة الفايجا التابعة لقبيلة اولاد عيسى الكبرى.

وحسب مصادر مطلعة حضرت الاجتماع فقد تعهد عامل الاقليم ب”توقيف”او “تجميد” هذه الرخص سواء لدى وكالة الحوض المائي او لدى باقي السلطات الاخرى، مع امر قائد قيادة ترناتة بالإعلان عن لوائح ذوي الحقوق التابعين لقبيلة اولاد عيسى بكل فصائلها، في افق توزيع هذه الاراضي .

واضاف المصدر ذاته، ان ممثلي القبيلة اثناء الحوار “تحفظوا” على الاجراء المقترح من طرف العامل وطالبوه بإلغاء وسحب هذه الرخص مع مطالبة جميع وكلاء الاراضي الثلاثة الموقعين على هذه الرخص”المشبوهة” بتقديم استقالتهم حالا.

وفي الاطار نفسه، علمت مشاهد، ان السلطات الاقليمية والمحلية تسابق الزمن من اجل تطويق حراك قبيلة اولاد عيسى خاصة بعد علمها بحصول الجريدة على نسخة من تلك الرخص والتي لم يكن المستفيد منها سوى اخ احد اعوان السلطة برتبة شيخ” يبلغ طولها 2200مترا وعرضها 480 متر تقع بأجود الاراضي الفلاحية المخصصة لإنتاج الدلاح بالفايجا.

الى ذلك تصارع السلطات المحلية الزمن من اجل عقد صلح بين “الشيخ” والقبيلة او على الاقل مع فخدته “اولاد منصور”، بتجنيد مجموعة من وجهاء القبيلة واعيان قبائل اخرى للتدخل في القضية وتراهن عليهم في ايجاد صلح مع المستفيذ من الرخصة، الشيء الذي رفضته القبيلة وباقي الفصائل الاخرى المكونة لها (اولاد الزين واولاد اعظيم و اولاد عبو…).

وفي السياق ذاته حصلت “مشاهد” على تسجيل صوتي منسوب لعون سلطة يأمر فيه عناصر فخدته من قبيلة اولاد عيسى بالعدول عن المشاركة في الاحتجاج، الا انه لما فشل في اقناعه.

للاشارة فقضية رخص استغلال اراضي قبيلة اولاد عيسى تعتبر قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في اية لحظة، حيث تفجيرها سيكشف عن ملفات خطيرة متعلقة بتحفيظ واستغلال اراضي جموع هذه الجماعة السلالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *