سياحة

السياحة وكورونا..6 أسئلة لعبد الهادي العلمي

توجهت جريدة “مشاهد” بستة أسئلة للمستثمر وقيدوم المنعشين السياحيين بالمغرب عبدالهادي العلمي صاحب مجموعة دنيا أوطيل، للتعرف على وجهة نظره بخصوص تداعيات جائحة كورونا على القطاع السياحي، وآفاق إنعاش القطاع ما بعد أزمة الجائحة، وجديد استثماراته بالمغرب..

1- ماهي التداعيات القريبة والمتوسطة المدى لجائحة كورونا على القطاع السياحي بالمغرب وبأكادير؟

جائحة الكورونا مشكل دولي يهم العالم بأسره تأثيرا ومواجهة، ولقد تفوق المغرب إلى حد الآن على هذا الوباء بصفة ملحوظة..وأظن شخصيا أننا سنكون قادرين على الرجوع إلى مستوى نشاطنا الاقتصادي والاجتماعي ما يتبعهما في آخر الشهر المقبل إن شاء الله، وذلك بطريقة تدريجية.

هذا، وقد أعلنت مجموعة دنيا أوطيل أنها ستفتح فنادقها تدريجيا ابتداء من 20 ماي الجاري، وسيكون فندق “خليج أكادير” أول وحدة ستقوم بإعادة نشاطها.

2 يتم تداول خبر بخصوص بحثك عن مشتر لفندقك بأكادير..هل هذا صحيح؟

إننا لم نفكر أبدا في بيع هذا الفندق الجميل.

3- ماهي الطريقة الفعالة، في نظرك، لتجاوز مخلفات أزمة جائحة كورونا على مستوى القطاع السياحي؟

إن المغرب يملك في جل جهات المملكة مثل مراكش وأكادير والدارالبيضاء جمعيات مهنية لها رغبة في المشاركة لجعل هذه الأزمة مناسبة للنهوض بالسياحة بصفة قوية، وذلك على جميع المستويات، الفندقية وغيرها كالنقل والمطاعم والملاهي. وأنا شخصيا بصدد كتابة مذكرة في الموضوع تتضمن إجابات لأسئلتكم.

4- ماهي الأدوار التي يمكن للدولة أن تلعبها لإنعاش القطاع السياحي؟

المغرب مملكة لها تاريخها وتملك حضارة قوية لايمكن لأحد نفيها.

وسنعود بالسواح الأجانب ويمكن مضاعفة عددهم، كما نستطيع القيام بسياسة ترمي إلى استقطاب السواح المغاربة والزيادة في عددهم كذلك.

ويتطلب هذا من جميع الإدارات في كل الجهات أن تكف عن ملاحقة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي الليلية والفنادق لأسباب تافهة لاعلاقة لها بما يتطلبه العصر الحديث، كمنع الشيشة، وهي بالمناسبة مادة يتم استيرادها علنا، وتدفع عليها ضرائب للدولة، ثم يتم المنع من التصرف فيها رغم امتلاك أصحابها لها بطريقة قانونية..وسأعود لاحقا إلى هذا الموضوع.

5- ما هي الفرص المتاحة للمغرب بعد أزمة جائحة كورونا للإقلاع الجيد في مجال السياحة؟

بكل صراحة، أنا لاتخيفني أزمة كورونا هذه، بقدر ما أخشى أن نلجأ إلى الراحة بعد القضاء عليها..ونكتفي بمطالبة الدولة والإدارة بأخذ جميع التدابير الحالية وغيرها..وهنا يكمن الخطر الحقيقي، وكما قلت سابقا أنا بصدد تحرير مذكرة حول هذا الموضوع.

6- هل تنوي توسيع دائرة استثماراتك بأكادير أو في مدينة أخرى بالمغرب؟

نحن في انتظار رخصة البناء في مراكش لتشييد فندق جديد من فئة 5 نجوم، تعهدنا للولاية بتشييده في ظرف 16 شهرا، كما أنجزنا تصميما كاملا لتشييد قاعة ملكية للاجتماعات السياسية والثقافية والترفيهية تسع لأكثر من 1000 مشارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *