جهويات

والي أكادير يترأس اجتماعا لتدراس مشروع حماية “أولاد داحو” و”الكفيفات” من الفيضانات

شكل موضوع حالة تقدم عملية التصفية العقارية الخاصة بمشروع إنجاز قناة تصريف مياه وادي أوركة والمنشأت الفنية للحماية من خطر الفيضانات موضوع اجتماع عقد مؤخرا برئاسة والي جهة سوس  أحمد حجي، وذلك عن طريق تقنية التواصل الشبكي.

وانصبت أشغال هذا الاجتماع على تدارس عدد من الجوانب المرتبطة بتنفيذ هذا المشروع ، الذي يتوخى حماية جماعة “أولاد داحو” التابعة لعمالة إنزكان ايت ملول، وجماعة “الكفيفات” التابعة لإقليم تارودانت من خطر الفيضانات التي تخلف خسائر فادحة في الممتلكات بهاتين الجماعتين الترابيتين خلال المواسم الماطرة، خاصة منها الأشجار المثمرة والمحاصيل الزراعية، فضلا عن تهديد المساكن والأرواح البشرية .
وسيكلف إنجاز هذا المشروع غلافا ماليا بقيمة 86 مليون درهم، حيث سبق لمجلس جهة سوس ماسة ، في إحدى دوراته الاستثنائية التي انعقدت في شهر يناير من سنة 2019 ، أن صادق على اتفاقية شراكة بهذا الخصوص.
و سيخصص مبلغ 10 ملايين درهم من كلفة المشروع لاقتناء العقار اللازم لإنجازه، والتعويض عن الحقوق السطحية المرتفقة به. فيما سيخصص مبلغ 76 مليون درهم لإنجاز أشغال بناء قناة تصريف المياه والمنشآت الفنية..
وتتوزع المساهمات المالية للأطراف الشريكة في هذا المشروع ما بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بمجموع 76 مليون درهم، ومجلس جهة سوس ماسة الذي سيرصد ما قيمته 8 ملايين درهم، أما مجلس عمالة إنزكان أيت ملول فسيساهم بمبلغ 1 مليون درهم، وهو المبلغ نفسه الذي سيساهم به المجلس الإقليمي لتارودانت.
يذكر أن هذا الاجتماع، شارك فيه على الخصوص كل من عاملي عمالة إنزكان أيت ملول، وإقليم تارودانت ، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة ونائبيه، و مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، والمدير الجهوي للمياه و الغابات و محاربة التصحر، ورئيسي الجماعتين المعنيتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *