مجتمع

وزارة النقل تتخذ هذه الاجراءات لعودة مغاربة العالم عبر السفن

قالت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إنه في إطار البرنامج الخاص بتمكين المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج والمغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، من العودة إلى المغرب، قامت بالاتصال بالسلطات المينائية لموانئ الربط بكل من فرنسا وإيطاليا من أجل تنسيق مختلف العمليات المينائية والبحرية.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها، أنها جندت لهذا الغرض أرباب السفن الوطنية والأجنبية وكذا مختلف الإدارات والمؤسسات الشريكة، بغية وضع مخطط لحظيرة السفن يتكيف مع الخطوط البحرية للرحلات الطويلة المنطلقة من ميناءي “سيت” بفرنسا و”جنوى” بإيطاليا.

وذكر البلاغ أنه سيتم منح الرخص المؤقتة لأرباب السفن الذين تم اختيارهم، والذين يتعهدون بالتنفيذ الكامل لمقتضيات دفتر التحملات الذي وضعته وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، من أجل ضمان نقل آمن وسليم وحماية صحة الركاب وأطقم السفن، والذي ينص على شروط استغلال هذه الخطوط والإجراءات الصحية التي حددتها السلطات المختصة.

وفي هذا السياق، تسترسل الوزارة، “تم الاتصال بكافة المتدخلين، فضلا عن القيام بزيارات للسفن من أجل تنفيذ البروتوكولات الصحية”، موضحة أنه يتم حاليا تجهيز سفينتين، تدخلان ضمن الحظيرة التي تم وضعها من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بمختبرات للتحاليل للكشف عن فيروس كوفيد 19، وفقا لتوجيهات السلطات الصحية.

وخلص البلاغ إلى أنه ومن المنتظر أن تغادر هاتين السفينتين على التوالي ميناء “سيت” بفرنسا في اتجاه الناظور يوم 15 يوليوز وميناء “جينوى” بإيطاليا في اتجاه ميناء طنجة المتوسط يوم 16 يوليوز، فيما سيتم العمل على تجهيز باقي سفن الحظيرة بمختبرات للتحليل في الأيام المقبلة بمراعاة رسوها بالموانئ المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *