مجتمع

هكذا مرت أجواء مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة بأكادير

أكد عميد كلية الطب والصيدلة بأكادير (جامعة ابن زهر)، الدكتور عبد المجيد الشرايبي، الأربعاء بأكادير، أن مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة بأكادير برسم السنة الجامعية 2020-2021 جرت اليوم “في ظروف جيدة”.

وأضاف العميد، في تصريح صحفي، أن كلية الطب والصيدلة بأكادير ستستقبل هذه السنة 200 طالب عوض 120 طالبا كما كان يتم خلال السنوات الفارطة، مشيرا إلى أن الكلية ستستقبل هذه السنة الطلبة المنحدرين من جهات كلميم- واد نون والعيون- الساقية الحمراء والداخلة- وادي الذهب، بعدما كانت تقتصر فقط على استقبال طلبة جهة سوس ماسة.

وقال الدكتور الشرايبي “إن كلية الطب والصيدلة بأكادير ستستقبل فقط الطلبة الذين سيقبلون على دراسة الطب، لأن الكلية لا تتوفر حاليا على تخصصات الصيدلة وطب الأسنان، وأنه يمكن للطلبة الناجحين في هذه المباراة على مستوى جهة سوس- ماسة والجهات الجنوبية الثلاث للمملكة الراغبين في اختيار تخصص طب الأسنان أوالصيدلة التوجه إلى الرباط أو الدار البيضاء لمتابعة هذين التخصصين”.

وسجل العميد أن مباراة ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب تتسم هذه السنة بطابع خاص من خلال تنظيم مباراة مشتركة على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن هذه السنة تختلف عن سابقاتها والتي كان يتم خلالها اجتيار 11 مباراة منها 7 مباريات لولوج كلية الطب ومبارتين لولوج كلية طب الأسنان ومبارتين لولوج تخصص الصيدلة.

وذكر عميد الكلية أنه تفاديا لتنقل المتبارين والحفاظ على صحتهم في ظل هذه الظرفية المتسمة بظهور وباء كورونا، فقد تم تخصيص مراكز امتحان بالمدن الجامعية، مشيرا إلى أن المتبارين على مستوى كلية الطب والصيدلة بأكادير اجتازوا المباراة بالمراكز التي تم إحداثها بكل من الداخلة والعيون وكلميم وأكادير وأيت ملول وتارودانت.

وخلص العميد إلى أن تصحيح امتحانات هذه المباراة، الذي سينطلق يوم غد الخميس، سيتم بشكل آلي عن طريق “سكانير”، مشيرا إلى أنه سيتم من خلال هذه الآلية تصحيح امتحانات لأزيد من 6 آلاف مترشح على مستوى كلية الطب والصيدلة بأكادير في أقل من 24 ساعة.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، قد أكد، الأربعاء، أن المباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، تروم ضمان تكافؤ الفرص بين المرشحين.

وذكر الوزير، في تصريح صحفي أنه تم وضع حوالي 88 مركزا للامتحان ب 42 عمالة وإقليم بالمملكة، وذلك من أجل تقريب مراكز الامتحانات من أماكن إقامة المترشحين، بالنظر إلى الظروف الاستثنائية الراهنة المرتبطة بتداعيات جائحة كوفيد 19 التي تطلبت الحد من التنقل بين مختلف الجهات.

وأضاف “لقد قررنا رفع عدد المرشحين إلى 56 ألف مرشح هذه السنة مقابل 35 ألفا خلال السنة الجامعية الماضية بعد خفض عتبة الانتقاء إلى 12 نقطة على عشرين”، لافتا إلى أن هذا الإجراء يروم تمكين أكبر عدد ممكن من الحاصلين على البكالوريا من اجتياز مباراة الولوج إلى هذه الكليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *