جهويات

دورة أكتوبر لجهة سوس..هذه أبرز نقاط جدول الأعمال

يخصص مجلس جهة سوس ماسة دورته العادية لشهر أكتوبر 2020 ، المقرر عقدها في الخامس من الشهر نفسه، لتدارس مجموعة من القضايا المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، إضافة إلى الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية الجهة برسم السنة المالية 2021. وحسب جدول أعمال هذه الدورة، فإن الشق الاقتصادي يتضمن على الخصوص الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة لإحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية بمدينة طاطا، ومشروعي اتفاقيتين للشراكة والتعاون متعلقتين بالمنطقة الصناعية لأولاد تايمة (إقليم تارودانت)، ومشروع اتفاقية شراكة وتعاون لتثمين المنطقة الصناعية لتيزنيت.

ويتضمن الشق الاقتصادي أيضا الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي من اجل إحداث آلية لتسريع تطوير المقاولات السياحية.

وعلى مشروع اتفاقية شراكة مع شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”، إلى جانب مشروع اتفاقية شراكة مع “جمعية سوس ماسة مبادرة” لدعم وإنشاء المقاولات ودعم المقاولات المتضررة من تداعيات جائحة كورونا.

وبخصوص الشأن الاجتماعي، فسوف تبت دورة أكتوبر 2020 لمجلس جهة سوس ماسة في العديد من النقط المبرمجة في جدول أعمال الدورة من ضمنها ، على سبيل المثال لا الحصر، الدراسة والتصويت على مشروعي اتفاقيتين للشراكة في قطاع الصحة.

والدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة لخلق ثلاث مؤسسات للرعاية الاجتماعية، وتأهيل ورشة للإدماج المهني لفائدة بعض الفئات في وضعية هشاشة.

وعلاوة عن ذلك، فمن المقرر أن تدرس وتصوت هذه الدورة على عدد من الاتفاقيات مع مجموعة من المنظمات المدنية الفاعلة في الحقل الاجتماعي إلى جانب بعض الجمعيات الرياضية ، من ضمنها العصبة المغربية لحماية الطفولة، وجمعية قرية الأطفال المسعفين بأكادير، وجمعية عملية بسمة بالمغرب،والنادي الرياضي اولمبيك الدشيرة، ورجاء أكادير لكرة اليد، وعصبتي سوس ماسة لكرة القدم وكرة اليد.

أما على صعيد البنيات التجهيزية والبيئة، فمن المقرر أن تدرس هذه الدورة وتصوت على اتفاقية شراكة لإنجاز السدود التلية في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2020 ـ 2027، ومشروع اتفاقية شراكة من اجل ترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشاة المائية بحوض سوس ماسة، ومشروعي اتفاقيتين للشراكة في مجال الحماية من الفيضانات وفي إطار تمويل صندوق الحد من آثار الكوارث الطبيعية.

كما تشمل قضايا الشأن البيئي المقرر التداول بشأنها في هذه الدورة الدراسة والتصويت على مشاريع اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع للتطهر السائل بكل من مركز أكادير نايت الطالب (إقليم تارودانت)، وجماعة ماسة (إقليم اشتوكة ايت باها)، والشطر الثاني من مشروع التطهير السائل لجماعة بيوكرى( إقليم أشتوكة ايت باها).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *