الرئيسية 10 المشهد الأول 10 قريبا..مؤسستان جامعيتان تابعتان لابن زهر في إفني وآسا

قريبا..مؤسستان جامعيتان تابعتان لابن زهر في إفني وآسا

ستتعزز البنية التحتية الجامعية بجهة كلميم واد نون، وذلك بعد مصادقة مجلس جهة كلميم واد نون، اليوم الاثنين خلال دورة استثنائية، على اتفاقية شراكة لإحداث المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بسيدي إفني.

وستحدث هذه المدرسة بموجب اتفاقية بين مجلس الجهة، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وولاية جهة كلميم واد نون، وجامعة ابن زهر بأكادير، وعمالة إقليم سيدي إفني، رصد لها غلاف مالي بقيمة 75 مليون درهم.

وسيساهم المجلس في هذا المبلغ ب 25 مليون درهم، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ب 25 مليون درهم، فيما تلتزم جامعة ابن زهر بمبلغ 25 مليون درهم أيضا.

يشار إلى أن أعضاء المجلس صادقوا على هذه الاتفاقية بعدما تم اقتراح تعديل اسم المدرسة الوارد في الاتفاقية، من المدرسة العليا للهندسة الصناعية والتنمية المستدامة إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية.

ويأتي إحداث هذه المدرسة في إطار، بالخصوص، انفتا ح الجهة على الفعاليات العلمية والثقافية الفاعلة بالجهة، والقادرة على المساهمة في تطوير الحقل المعرفي والعلمي بالجهة، وكذا انفتاح جامعة ابن زهر على محيطها.

كما صادق مجلس جهة كلميم وادنون على اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وولاية جهة كلميم واد نون، وجامعة ابن زهر بأكادير، وعمالة إقليم أسا الزاك، والمجلس الإقليمي لأسا الزاك ، والجماعة الترابية لأسا ، وذلك من أجل إحداث كلية متعددة التخصصات بأسا-الزاك.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 81 مليون درهم ، 27 مليون درهم منها مساهمة من مجلس الجهة، و 27 مليون درهم من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، كما تساهم جامعة ابن زهر بمبلغ 27 مليون درهم.

 

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *