جهويات

أكادير: اجتماع عن بعد حول تقدم مشروع الحافلات عالية الجودة

شكل مشروع إحداث خط الحافلات عالية الجودة بمدينة أكادير موضوع اجتماع عقد مؤخرا، عن طريق تقنية التواصل الشبكي، وذلك قصد الوقوف على حالة تقدم الإجراءات العملية الخاصة بتنفيذ هذا المشروع المهيكل بالنسبة للجماعة الترابية لأكادير.

وذكر بلاغ صدر في أعقاب هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة أحمد حجي، أن هذا المشروع يندرج ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة الممتدة ما بين 2020 و 2024.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذا الاجتماع عرف مشاركة كل من رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ونائب رئيس الجماعة الترابية لأكادير، والمدير العام لشركة التنمية المحلية ( أكادير موبيليتي)، ومدير الوكالة الحضرية لأكادير. ويمتد مشروع الحافلات ذات جودة عالية لأكادير (الخط الأول) على طول 15,5 كيلومتر، وسيربط ما بين المركب المينائي لأكادير ، وتيكوين، والمناطق الصناعية المحيطة بها، مرورا بالحي الإداري لمدينة الانبعاث .

كما سيعبر هذا الخط ، الذي سيحدث تحولا ملموسا في منظومة السير والجولان بأكادير ، مجموعة من المواقع والمؤسسات والشوارع الرئيسية بالمدينة، مثل شارع الحسن الثاني، والمركب التجاري “سوق الأحد”، وشارع الحسن الأول، والمركب الجامعي ابن زهر، إلى جانب المنطقة الصناعية ل”تاسيلا ” .

ويضم الخط الأول للحافلات ذات جودة عالية لأكادير 35 محطة، مما سيسمح بالارتقاء بأنماط النقل العمومي، وحل إشكالية التنقل الحضري، وتحسين شروط السلامة الطرقية وتعزيز جاذبية مدينة الانبعاث .

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الخط يشكل المحور الأول، من بين ستة محاور رئيسية يتكون منها برنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة 2020 ـ 2024 الذي تم التوقيع عليه خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس في شهر فبراير من السنة الجارية .

ويصل الغلاف المالي الاستثماري لإنجاز هذا البرنامج حوالي 99 ر5 مليار درهم. ويهدف البرنامج إلى الارتقاء بمدينة أكادير كقطب اقتصادي متكامل، وقاطرة لجهة سوس ماسة، فضلا عن تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *