ثقافة وفن

المهرجان الدولي للسينما والهجرة ينظم ندوتين عن بعد

في إطار فعاليات الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية، ما بين 22 و26 دجنبر 2020، سيتم تنظيم ندوتين عن بعد، عبر مختلف منصات التواصل الرقمي الخاصة بالمهرجان.

وتتطرق الندوة الأولى لموضوع: «الإنتاج السينمائي بإفريقيا .. الراهن والرهان»، والتي سيشارك فيها أشهر المنتجين والمخرجين الأفارقة من قبيل ميمونة نداي من بوركينا فاسو، وموسى توري من السينغال، وأموسو سيلفيستر من البنين.

كما سيشارك فيها كل من باسيك كوبيو من الكاميرون، وبافالو باكوبا- كاننيندا من الكونغو، ومراد بوسيف من المغرب، ويسير الندوة الناقد والمخرج السينمائي عامر الشرقي، وستنطلق أشغالها يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020 على الساعة السابعة مساء.

أما بخصوص الندوة الثانية، التي ستقام يوم الخميس 24 دجنبر 2020 على الساعة الثالثة زوالا، فقد أختير لها موضوع «الكلمة للمثقفين وصناع الفن السابع من مغاربة العالم».

ويشارك في هذه الندوة الرقمية الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج الأستاذة نزهة الوافي، والكاتب المغربي الطاهر بنجلون، والمخرجون نور الدين الخماري، ومحسن البصري، وإبراهيم الشكيري، وسعيد خلاف، وينشط هذه الندوة الأستاذ محمد شارف المتخصص في شؤون الهجرة ورئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة.

وإلى جانب المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، وبانوراما أشهر أفلام مغاربة العالم، سيتم خلال هذه النسخة تكريم روح صديق المهرجان الفنان أحمد بادوج الممثل والمخرج وكاتب السيناريو المغربي الكبير في المسرح والتلفزيون والسينما، والممثلة السينمائية والتلفزيونية المغربية مجدولين الإدريسي، والممثل الفرنسي المغربي بودير (booder).

كما يناقش ماستر كلاس هذه النسخة موضوع “التدريب السينمائي من داخل الجامعة” من تنشيط عمر حلي الرئيس السابق لجامعة ابن زهر وتأطير المخرج وكاتب السيناريو والأستاذ في المدرسة الوطنية للفنون والحرف اليدوية بجامعة محمد الخامس بالرباط، عز العرب علوي لمحرزي.

للتفاعل والمشاركة في هاتين الندوتنين فقط وضعت إدارة المهرجان لهذا الغرض الرابط التالي:
https://festivalinternationalcinemaetmigrationsagadir.com/films-en-competition/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *