جهويات

زاكورة: مقلع بجماعة ترناتة يثير احتجاج الساكنة

أثار قرار عامل اقليم زاكورة الحامل لرقم10/20 الصادر بتاريخ 24فبراير 2021، والقاضي باحداث مقلع دائم على وادي امركو بجماعة ترناتة ، لفائدة إحدى الشركات، احتجاج و استغراب الساكنة المجاورة سواء منها ساكنة ودادية العروميات او قبيلة دوار اولاد جلال التي تقدمت باعتراض مستعجل على هذا المشروع،حصلت الجريدة على نسخ منه، وهو الاعتراض الموجه الى كل الجهات المسؤولة محليا (رئيس جماعة ترناتة)، واقليميا (عامل الاقليم )، وجهويا ( والي الجهة)، ووطنيا ( وزير الداخلية).

والتمس التعرض من هذه الجهات، التدخل العاجل لإلغاء المشروع، أو على الاقل اإبعاده عن الساكنة، لكونه يشكل تهديدا حقيقيا لراحة وسلامة الساكنة التي تضمنها كل القوانين والتشريعات الجاري بها العمل.

وأضاف المحتجون أن من شأن إحداث هذا المشروع بذات المكان ان يلحق أضرارا جسيمة، سواء على المحيط البيئي او على مستوى صحة الساكنة من أقلها مرض الربو، بفعل ما سينبعث منه من أتربة ونفايات، كما شدد المحتجون على أن إنشاء المشروع بهذه الارض ستنتج عنه تصدعات على مستوى البنايات جراء الاستعمال الدائم للمتفجرات.

وفي تصريحات متطابقة ل”مشاهد”، هدد العديد من الساكنة المجاورة، على عزمهم القيام بكل الاشكال الاحتجاجية المشروعة في حالة شروع الشركة صاحبة المشروع في استغلال المقلع المذكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *