ثقافة وفن

ندوة بالعيون: النهوض بالصناعة السينمائية بالجنوب ضرورة تنموية

أوصى منتدون مؤخرا بالعيون، بضرورة النهوض بالإبداع السينمائي وتشجيعه في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مؤكدين محورية بلورة استراتيجية مصاحبة في التنمية الثقافية الجهوية.

وأكد المتدخلون خلال المنتدى الجامعي الأول للإعلام والسينما الذي نظمته المدرسة العليا للتكنولوجيا تحت شعار “الإعلام والسينما في ظل جائحة كورونا”، أهمية تشجيع البحث العلمي في المجالين الإعلامي والسينمائي، مسجلين الحاجة إلى إحداث مسلك متخصص في السينما، وإحداث ماستر في الإعلام والتواصل.

كما أوصوا بتنزيل الرؤية الدستورية المعززة لحضور الثقافة الحسانية في المشهدين الإعلامي والسينمائي باعتبارها رافدا من روافد الهوية المغربية الضامة، مؤكدين ضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة الصحفية عبر تبني الموضوعية والحياد وتحري الدقة في استقاء المعلومة.

وبعدما سجلوا الحاجة إلى تقنين حماية المصادر والمعلومات بالنسبة للصحفيين، دعوا إلى احترام دفتر تحملات المؤسسات الإعلامية، خاصة في ما يتعلق بالأشخاص في وضعية إعاقة وضعيفي السمع، مع مواكبة البث التلفزي بلغة الإشارة، مسجلين الحاجة إلى توفير فرص التكوين والتدريب في مجالي الإعلام والسينما.

ورام المنتدى الذي نظم أيام 8 و9 و10 أبريل الجاري، فتح نقاش بناء وتفاعلي بين الطلبة والإعلاميين والسينمائيين، والتعريف بمسلك الإجازة المهنية في تقنيات التواصل والإعلام بالمدرسة العليا للتكنولوجيا، مع تطوير قدرات الطلبة في التحرير الصحافي ومهارات الإعداد والتقديم التلفزي والإذاعي وصناعة الأفلام والمحتويات الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *