الرئيسية 10 المشهد الأول 10 تارودانت:تعلية سد المختار السوسي سيرفع من سعته التخزينية إلى 281 مليون متر مكعب

تارودانت:تعلية سد المختار السوسي سيرفع من سعته التخزينية إلى 281 مليون متر مكعب

أفادت معطيات لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة أن تعلية سد المختار السوسي ستمكن من رفع سعته التخزينية إلى 281 مليون متر مكعب وذلك من أجل دعم المنظومة المائية لحوض سوس.

وأضاف المصدر ذاته،أن هذا السد، الذي تم البدء في استغلال حقينته بسعة 50 مليون متر مكعب سنة 2002،سيمكن من تنظيم الواردات المائية لعالية حوض سوس من أجل تعزيز حجم المياه المحولة، عن طريق قناة بطول 90 كلم انطلاقا من سد أولوز الذي يوجد على مسافة 20 كلم بسافلته، نحو مناطق الري بمنطقة الڭردان.

وذكر المصدر أن المشروع يهدف إلى دعم وتأمين تزويد مدينة تارودانت والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب وسقي الأراضي الفلاحية المتواجدة بسافلة السد، وتطعيم الفرشة المائية لسوس، وحماية المناطق المتواجدة بالسافلة من الفيضانات.

وسيتطلب إنجاز مشروع تعلية هذا السد، الذي يقع على واد أوزيوا، حوالي 100 كلم شرق مدينة تارودانت، كلفة إجمالية تصل إلى حوالي 1300 مليون درهم، حيث سيتم وضع حجم إجمالي للردوم يصل إلى 6 مليون متر مكعب، إذ من المتوقع أن تستغرق الأشغال بهذا المشروع 66 شهرا.

ويتكون هذا المشروع، الذي أعطى انطلاقة أشغاله في ماي الماضي وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، من ردوم بقناع من الخرسانة، حيث سيرتفع علوه فوق الأساس من 62.5 إلى 101 متر وسيصل طوله عند القمة إلى 768 متر.

يشار الى أن من بين مهام وكالات الأحواض المائية بمختلف جهات المملكة، فضلا عن العمل على بلورة مخطط مديري للتهيئة المندمجة لموارد المياه، منح الرخص والامتيازات الخاصة باستعمال الملك العمومي المائي، وإنجاز قياسات مستوى المياه والمعايرات وكذا الدراسات الهيدرولوجية والهيدروجيولوجية الخاصة بالتخطيط والتدبير سواء على المستوى الكمي أو الكيفي.

كما أن وكالات الأحواض المائية مكلفة، حسب القانون رقم 95-10 المتعلق بالماء، بإنجاز البنيات التحتية الضرورية للوقاية من الفيضانات ومحاربتها وتقديم كل مساعدة مالية وكل خدمة خاصة المساعدة التقنية للأشخاص العامين أو الخواص الذين يطلبون منها ذلك.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *