متابعات

زاكورة:تخصيص ملايير الدراهم لمحاربة العطش

أشرف اليوم  السبت 26 يونيو الجاري، فؤاد حاجي عامل اقليم  زاكورة،على إعطاء انطلاقة تشغيل  محطة إزالة  الأملاح المعدنية من أجل تحسين جودة الماء الشروب بالجماعة الترابية امحاميد الغزلان.

وحسب تصريح  المدير الجهوي لدرعة تافيلالت للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء،،فالمشروع  تم إنجازه  بغلاف مالي تجاوز 6 ملايين درهم، ويهدف الى تحسين جودة مياه الشرب و تأمين تزويد ساكنة امحاميد الغزلان البالغ عددها 8000 شخص بهذه المادة الحيوية.

وأضاف المتحدث ذاته،أن المحطة ستعمل على معالجة  مياه الآبار المزودة  لمركز لمحاميد  وذلك بتخفيض نسبة الملوحة من 2700م س/سم إلى أقل من 1000 م س/سم عن طريق تقنية التناطح العكسي. بصبيب 10 لتر في الثانية.وهي كمية كافية لسد حاجيات  الساكنة،وبالتالي مواجهة النقص الحاصل في الماء الشروب بهذه المنطقة.

وبهذه المناسبة،تم تتويج الطالبة الزيني نعيمة  المنحدرة من إحدى قصور امحاميد الغزلان والحاصلة على أعلى  معدل في امتحانات الباكالوريا 18.01 بمديرية زاكورة.

كما أشرف عامل الإقليم،على إنطلاق مشروع تأهيل شبكة التوزيع الخاصة بمركزي تاكونيت وتامكروت بتمويل من  المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء بمبلغ  إجمالي تجاوز 4 ملايين  و372 الف درهم.

كما تم تقديم  مجموعة من المشاريع تهم المراكز المسيرة من طرف  المكتب والتي أنجزت مابين 2018 و2021 بحوالي 141.5 مليون درهم .إضافة الى المشاريع التي في طور الانجاز و المدبرة من طرف قطاع الماء والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني بتمويل من وزارة الداخلية وشركاء آخرين.باعتماد مالي  ناهز 32 مليون درهم.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *