متابعات

الداخلة: انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان إلى0.7 في المائة متم يونيو

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في مدينة الداخلة، انخفاضا بنسبة 0.7 في المائة خلال شهر يونيو 2021، مقارنة مع شهر ماي المنصرم.

وحسب النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن الرقم الاستدلالي بلغ مستوى 103.3 في يونيو 2021، مقابل 104 في ماي 2021.

وأوضح المصدر ذاته، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك عرف خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، ارتفاعا بمعدل 0.4 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020 ، لينتقل من 103.1 إلى 103.5.

والرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان والتي تستهلكها الساكنة الحضرية.

وعلى المستوى الوطني، فقد عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال يونيو الماضي انخفاضا ب 0.7 بالمائة مقارنة مع ماي المنصرم .

وقد نتج هذا الانخفاض، حسب المصدر نفسه، عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 9ر1 في المائة، وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 1ر0 في المائة.

وأشار المصدر، إلى أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو 2021 ، همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” و”الفواكه” بـ 9ر6 في المائة ، و” الخضر” بـ 6 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” بـ 1ر1 في المائة، و”اللحوم” بـ 7ر0 في المائة.

في المقابل، ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” بـ 9ر0 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 3ر0 في المائة .

وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 2ر1 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك أهم الانخفاضات في الحسيمة بـ 3ر2 في المائة، وآسفي بـ 9ر1 في المائة، وبني ملال بـ 5ر1 في المائة، والرشيدية بـ 2ر1 في المائة، وفاس بـ 1ر1 في المائة، ووجدة وتطوان بـ 1 في المائة، ومراكش بـ 9ر0 في المائة، والدار البيضاء والعيون والداخلة وسطات بـ 7ر0 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *