متابعات

انتخابات الغرف بجهة سوس .. طعون بسبب “الفايسبوك” تخيف المرشحين

تتواصل بمختلف مكاتب التصويت عملية الاقتراع لانتخابات أعضاء الغرف المهنية إلى غاية مساء اليوم الجمعة.

ووفق ما رصدته “مشاهد”، رافق عملية التصويت بأكثر من مكتب للتصويت جدلا بخصوص بعض “الأخطاء القانونية” في عملية التصويت، التي ترتب جعل بعض الأصوات في خانة الملغاة. حيث إن حماسة بعض الناخبين يلتقطون صورا لورقة التصويت ونشرها على شبكات التواصل الاجتماعي الشيء الذي ينتهك سرية التصويت، ومن شأن انجاز محضر معاينة إلغاء هذه الأصوات.

من جهة أخرى، لفت المحامي التجمعي، مصطفى بايتاس، عناية مرشحي التجمع الوطني للأحرار من أجل سحب المنشورات الدعائية من الفايسبوك، ابتداء من منتصف ليلة يوم الاقتراع.

غير أن مصدر أخر، أسس رأيه القانوني على أنه لا يمكن التوسع في تفسير نصوص  مدونة الانتخابات، طالما أن هذه الأخيرة تتحدث عن منع المرشحين من التأثير على الناخبين يوم الاقتراع، وأن منشورات “الفايسبوك” بطبيعتها مؤرخة، وتتضمن تواريخ تحيل على فترة النشر التي تتزامن مع تاريخ الحملة الانتخابية.

وبخصوص الاعلانات الدعائية التي تتحدث عنها المادة 36 من قانون : 59 / 11 فتتعلق بالإعلانات الدعائية في الأماكن العمومية المخصصة لذلك، و لم تجرم إبقاء نشر الاعلانات يوم الاقتراع، بل حددت مدة 15 يوما ما بعد يوم الاقتراع، على أساس سحبها من طرف وكلاء المرشحين تحت طائلة إزالتها من طرف  المصالح الجماعية على نفقة المرشحين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *