جهويات

بعد انسحاب بلفقيه..من هي بوعيدة المرشحة الأكثر حظا لرئاسة جهة كلميم؟

بعد انسحاب عبدالوهاب بلفقيه من سباق رئاسة جهة كلميم، وإعلانه الاستقالة من العمل السياسي، أصبحت التجمعية امباركة بوعيدة  المرشحة ذات الحظوظ الوافرة لرئاسة الجهة في منافسة مع الاتحادي محمد أبودرار.

فمن هي بوعيدة؟: 
ازدادت امباركة بوعيدة بمنطقة لقصابي مزدادة سنة 1975، وتخرجت بوعيدة من المدرسة العليا للتسيير، بالدار البيضاء سنة 1996، ثم نالت شهادة الماستر في التواصل من جامعة تولوز، إضافة لشهادة ماستر إدارة الأعمال من جامعة غرينيتش في لندن، سنة 2002.

وارتبط مسارها المهني بقطاع المحروقات، حيث اشتغلت، بين 1998 و 2000، بمدريد، في قسم التطوير الدولي لدى شركة سيبسا CEPSA الإسبانية، قبل أن تلتحق بشركة بيتروم Petrom المغربية حيث تقلدت منصبي مديرة قطب المنتوجات الكيميائية، ومديرة مشروع إدماج نظام SAP في مجموعة بيتروم. وفي يناير 2003، عينت كعضوة بمجلس إدارة المجموعة.
وبوعيدة هي من مؤسسي الإذاعة المختصة في الرياضة راديو مارس، حيث تمتلك 30 بالمائة من الأسهم.
وعلى المستوى السياسي، أصبحت عضوة في المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار في 2004، ثم عضوة في المكتب السياسي سنة 2007، أي سنة بعد انتخابها كعضوة في مجلس النواب المغربي.

وانتخبت بوعيدة رئيسة للجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية، في نفس المجلس في سنة 2010. وفي 2013 تم تعيينها وزيرة منتدبة في الخارجية ضمن حكومة بنكيران الثانية.
أثر ذلك انتخبت رئيسة لجهة كلميم وادنون سنة 2019 بعد بلوكاج دام سنوات.

وتم تتويج امباركة بوعيدة في منتدى دافوس بلقب “قائدة عالمية شابة” في مجال السياسة لسنة 2012، تكريماً لمساهماتها المتعددة في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *