تربية وتعليم

سوس: أساتذة التعاقد يستنكرون استمرار الاكتظاظ في الأقسام الدراسية

أصدرت تنسيقية أساتذة التعاقد،بيانا لرأي العام تكشف فيه عن الواقع التربوي الذي تعيشه الأقسام الدراسية مع الدخول المدرسي الجديد على صعيد أكادير إداوتنان و إنزكان ايت ملول.

وكشف أساتذة التعاقد اللثام من خلال بيان لهم،عن حجم الاكتظاظ الذي تجاوز 46 العدد المسموح به في القسم،إضافة إلى اهتراء الوسائل والمعدات وغياب البروتوكول الصحي؛ مما يعرض سلامة الأطر التربوية والتلاميذ للخطر.

واستنكر أساتذة التعاقد “التستر على لوائح الفائض والخصاص، وعدم نشر لائحة تعيينات تدبير الفائض والخصاص حسب الاستحقاق،و التدبير الارتجالي في تفييض الأساتذة، مع تسجيل تمييز سلبي في حق المفروض عليهم التعاقد، وكذا اكتضاض الحجرات الدراسية حيث وصل عدد التلاميذ في بعض الأقسام لأكثر من 45 تلميذة وتلميذا”.

في سياق آخر،لفتوا الانتباه من خلال البيان إلى “استمرار ظاهرة تشبيح الأساتذة، وإرغام الأساتذة على استلام ما يسمى “بالمواكبة” بمديرية إنزكان أيت ملول، رغم أن مضمونها يتنافى مع المهام التربوية الخاصة بالأستاذ، في ظل استمرار تعيين الأساتذة المنتقلين عبر الحركة الصحية بهوامش مديرية إنزكان أيت ملول”.

كما سجلوا “استفراد مديرية أكادير ادواتنان بتدبير ملفات الأساتذة العائدين من البعثات الأجنبية و تمتيعهم بمناطق الجذب على حساب العديد من الأساتذة، إلى جانب الاستغلال البشع لعمال النظافة والمساعدين التقنيين وأطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي لكلا المديريتين”.وفق لغة البيان.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *