متابعات

مربيات ومربيي التعليم الأولي يستعدون للاحتجاج من جديد

دعت السكرتارية الوطنية لمربيات ومربيي التعليم الأولي “العمومي” المنضوية في إطار الجامعة الوطنية للتعليم FNE،إلى خوض إضراب وطني الأربعاء 3 نونبر الجاري،مع وقفات جهوية وإقليمية موحدة ابتداء من الساعة 12 زوالا، ووقفة وطنية ممركزة الاثنين 15 نونبر 2021 على الساعة11 صباحا بالرباط أمام مقر وزارة التربية الوطنية.

وأفاد بلاغ السكرتارية الوطنية لمربيات ومربيي التعليم الاولي،على أن الحكومة والوزارة الوصية على القطاع “تنكرت للتضحيات الجسام التي ما فتئت تقدمها هذه الفئة من الأستاذات والأساتذة عبر سنوات من العمل بهذا القطاع وسط كم هائل من إكراهات الجغرافيا والمناخ وصعوبات التنقل وغياب التجهيزات وتأجيل صرف الأجور والابتزاز والطرد والإكراه على مهام نظافة الأقسام والمرافق الصحية، والأعباء النفسية والمادية والجسدية وبعضها حاط من الكرامة تنضاف للمهام التربوية الصعبة وما تتطلبه من الجهد في التعامل مع أطفال في سن بين الرابعة والخامسة”.

وأشار البيان إلى “استمرار تجميد المستحقات المالية للمربيات والمربين منذ الموسم الدراسي المنصرم 2020/2021 (مستحقات الشطر الثاني ويهم شهور دجنبر 2020 ويناير وفبراير 2021 – مستحقات الشطرين الثالث والرابع وتهم شهور مارس، أبريل، ماي، يونيو، يوليوز، وغشت 2021 إضافة للمستحقات الخاصة بالموسم الدراسي الجاري 2021/2022 وتهم شهري شتنبر وأكتوبر). هذا المعطى يؤكد بالملموس الوضع المزري الذي يطبع واقع هذا القطاع ويفند كل الادعاءات والشعارات المزيفة المرتبطة بجودة التعليم الأولي”.

وسجل البيان المذكور،لامبالاة وزارة التربية ومعها الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية لكل حالات الطرد للمربيات والمربين وتجاهل كل دعوات ومراسلات الجامعة الوطنية للتعليم عبر مكتبها الوطني ومكاتبها الجهوية والإقليمية المطالبة بإرجاع المطرودات والمطرودين وفق تعبيرهم.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *