متابعات

جهة كلميم واد نون..أكاديمية التربية والتكوين تصادق على ميزانية 2022

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم- واد نون،أمس الخميس خلال دورته العادية بكلميم،حضوريا وعن بعد، على ميزانية الأكاديمية لسنة 2022.

كما صادقت هذه الدورة التي ترأسها،عبر تقنية المناظرة المرئية، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،شكيب بنموسى، وبحضور والي جهة كلميم -واد نون محمد الناجم أبهاي، وأعضاء المجلس الإداري، على برنامج العمل الجهوي 2022، وعقد نجاعة الأداء 2022-2024.

و أكد بنموسى، أن انعقاد أشغال هذه الدورة يأتي في سياقات عديدة تتطلب تكثيف الجهود وتعبئة كل الطاقات لرفع التحديات الأساسية المطروحة على بلادنا والتي ترتبط بشكل مباشر بمنظومة التربية والتكوين، وكذا في سياق التعبئة الوطنية لتدبير الأزمة الوبائية واستشراف آفاق تحقيق الانتعاش الاقتصادي والتنمية الاجتماعية للمغرب .

وأشار إلى أن التحدي الجوهري المطروح اليوم يتمثل في تسريع وتيرة تحول المدرسة المغربية حتى تستجيب لمعايير الجودة، بموازاة مع تحقيق قفزة نوعية في التقليص الجذري للهدر المدرسي وتعزيز الإنصاف على المستويين المجالي والنوعي، مضيفا أن هذا الطموح يتطلب إعادة ترتيب الأولويات عبر التركيز على جودة التعلمات وفق مقاربة جديدة تتأسس على ثلاث محاور.

كما أبرز أن التنزيل الأمثل لأوراش التحول الهيكلي للمدرسة لا يمكن أن يتحقق دون اعتماد مقاربة فعالة مبنية على النتائج وجعل من تحسين جودة المكتسبات الدراسية للتلاميذ والتقليص من الهدر المدرسي مؤشرين أساسيين في تقييم أداء المنظومة على كافة المستويات.

وبعد أن شدد على ضرورة اعتماد مقاربة تشاركية تقوم على توسيع دائرة إشراك كافة الفاعلين والمتدخلين سواء في مرحلة التخطيط أو التنفيذ الميداني أو في مرحلة التقييم.

ودعا وزير التعليم الأكاديميات الى مزيد من التبني الشامل للبرمجة المندمجة والمتعددة السنوات من أجل بلوغ النجاعة والفعالية.

وخلال هذا الاجتماع، قدم مدير الأكاديمية الجهوية لكلميم- واد نون، مولاي عبد العاطي الأصفر، عرضا تطرق فيه، بالخصوص، إلى الحصيلة المرحلية لتنفيذ الاستراتيجية لتنزيل مقتضيات القانون الإطار برسم سنة 2021، وبرنامج العمل الجهوي، ومشروع ميزانية 2022،وعقد نجاعة الأداء 2022-2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *