متابعات

المغرب يستأنف الرحلات الجوية وسط اجراءات مشددة

شرعت الرحلات الجوية،اليوم اثنين،في استئناف عملها،وذلك بعد قرارا فتح الحدود المغربية في وجه الرحلات الدولية من وإلى المملكة،وذلك وفق الاجراءات والتدابير المعتمدة لتفادي انتشار كوفيد 19.

ويأتي ذلك، بعدما قررت السلطات المغربية إعادة فتح المجال الجوي للبلاد أمام الرحلات الدولية اعتبارا من 7 فبراير، بعد إغلاقها لأكثر من شهر.

وقد حددت السلطات الصحية،بروتوكول صحي على المسافرين،منها التوفر على جوز التلقيح ساري المفعول ويؤكد تلقي الجرعة الثالثة، أو تلقي الجرعة الثانية أو الجرعة الوحيدة من لقاح ”جونسون آند جونسون”، لمدة لا تتجاوز أربعة أشهر.

وأوضح البروتوكول، أنه يجب على المسافرين الملقحين فقط بالجرعة الثانية، أو بالجرعة الوحيدة من لقاح ”جونسون آند جونسون”، لمدة تتجاوز أربعة أشهر، وأصيبوا بفيروس كورونا المستجد، خلال فترة أقل من 28 يوم، تقديم إلى جانب جواز التلقيح، نتيجة اختبار ”PCR”، تثبت أن الشخص كان مريضا، إضافة إلى شهادة طبية للتعافي أو اختبار ”PCR” سلبي.

أما بالنسبة للمسافرين الراغبين في ولوج التراب الوطني، يلزمهم البروتوكول الصحي، بتقديم البطاقة الصحية للركاب مملوءة، قبل الصعود، ويتم تنزيلها عبر الأنترنت أو توزع على متن الطائرة والسفينة وينضاف للبطاقة الصحية، جواز التلقيح ونتيجة اختبار ”PCR” سلبي لا يتجاوز 48 ساعة.

كما حددت تدابير خاصة بالنسبة للحالات الإيجابية،وذلك بإلزام الحالات الإيجابية العادية بالحجر الصحي بأماكن إقامتهم، مع إخضاعهم لتتبع دقيق، مع نقل الحالات الإيجابية الصعبة والحرجة إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *