مجتمع

إنزكان: العامل أبو الحقوق يشرف على فعاليات الاحتفاء بمنصة الشباب أرگانة

أشرف إسماعيل أبو الحقوق عامل عمالة إنزكان أيت ملول يوم الثلاثاء 15 فبراير الجاري، وبحضور والي جهة سوس ماسة ورئيس مجلس جهة سوس ماسة ورئيس مجلس العمالة والنواب البرلمانيون ورئيس جماعة ايت ملول و ممثلي المصالح الخارجية و الفعاليات الاقتصادية و الاجتماعية،على تنظيم احتفاء بالذكرى الثانية لتدشين الملك محمد السادس لمنصة الشباب أركانة بتاريخ 12 فبراير 2020 معطيا بذلك انطلاقة فعلية للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في برنامجها الثالث الذي يدخل في إطار دعم التشغيل و مواجهة تحديات تشغيل الشباب، من خلال تطوير المهارات الشخصية والذاتية ودعم الإدماج المهني، عبر تعبئة الفاعلين و الوسطاء المهنيين والفاعلين في سوق الشغل.
وفي بداية الحفل قام العامل بمعية الضيوف بجولة في المعرض النموذجي الذي نصب في مقر المنصة للتعريف بأنواع المشاريع و مجال اشتغالها و كذلك للإستماع لتقييم حملتها و مدى استفادتهم من التأطير و التوجيه داخل المنصة. وبعد ذلك تم تقديم عرض مصور حول مسار المستفيدين ، تلاه حفل شاي .
و تجدر الإشارة إلى أن منصة الشباب أركانة تعتبر نموذجا أوليا رائدا على الصعيد الوطني و فضاء للتشجيع على التنسيق بين مختلف الفاعلين على مستوى العمالة و تشكل فرصة للإستماع و مواكبة و تأطير المقاولين و حاملي المشاريع و توفير الدعم المالي للتكوين و إدماج الفئات الأكثر هشاشة في النسيج الاقتصادي كما أنها تعكس الاهتمام الذي يوليه الملك لفئة الشباب من خلال ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة في إطار برنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي.

و منذ تدشينها و رغم تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد فقد استفاد أكثر من 250 شابا و شابة من التأطير الجدي والمواكبة الفعالة حيث تمت المصادقة على 107 مشروعا مقاولاتيا أو في إطار أنشطة مدرة للدخل، 52 منهم تم تمويلهم و55 في طور الإنجاز.

وأحدثت المشاريع لفائدة تعاونيات و مقاولات ذاتية و شركات محدودة المسؤولية و همت مجالات عديدة منها : خدماتية و تجارية و رقمية و فلاحية و ترفيهية … استفادت النساء بنسبة ثلاثون في المئة منها في إطار مقاربة النوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *