طب وصحة

“أونسا” تقوم بسحب و إتلاف بيتزا مجمدة من الأسواق المغربية

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه قام باتخاذ إجراءات احترازية،بخصوص حصص من بيتزا مجمدة من نوع “فريش آب”، تحمل العلامة التجارية “بيوتوني”،وهي علامة تجارية مملوكة لشركة “نستله” السويسرية،بعدما ثبت أنها غير مطابقة للمعايير الصحية،والتي تم إنتاجها بين يونيو 2021 و 28 مارس 2022.

وشددت مصالح “لونسا” إجراءات التحريات الصحية على مستوى جميع نقط البيع والموزعين المعنيين.

وكانت السلطات الصحية الفرنسية، اتخذت الأربعاء الماضي، إجراءات صارمة بخصوص هذا النوع من البيتزا، إذ قامت بمنع مصنع تابع لشركة “بويتوني” في شمال فرنسا من الاستمرار في صنع البيتزا، بعد سلسلة إصابات خطرة ببكتيريا الإشريكية القولونية لدى أطفال، أسفرت عن وفيات قد تكون مرتبطة باستهلاك هذه المنتجات، وفق السلطات المحلية.

كما منعت من إعادة إنتاج البيتزا بمصنع “بيوتوني”، بسبب نقص النظافة وحالة المبنى والمعدات وظروف التخزين، معتبرة ذلك نوعا من تهديد الصحة العامة.

وتتسبب البكتريا، التي تم اكتشافها في البيتزا، في كثير من الأحيان، في الإسهال الدموي وآلام في البطن وأحياناً القيء؛ فبعد ثلاثة إلى عشرة أيام من التلوث تظهر هذه الأعراض، ويمكن أن تتطور بعد أسبوع إلى فشل كلوي.

ومن الأعراض الناتجة عن البكتيريا ذاتها التعب الشديد، والشحوب، وانخفاض حجم البول، الذي يصبح أكثر قتامة، والتشنجات.

وتطلق هذه الجرثومة المعدية سمومها في الجهاز الهضمي، حيث تدمر خلايا الأمعاء.

وتصل هذه السموم أيضاً إلى مجرى الدم، الذي ينقلها إلى الشرايين الصغيرة في الكلى، حسب ما شرحه ماتيو جام، اختصاصي أمراض الكلى والإنعاش الفرنسي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *