طب وصحة

الدار البيضاء.. “الاكتئاب” في صلب أشغال الدورة الرابعة لمؤتمر “CinépsyMaroc “

تنظم كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء والمركز الجامعي للأمراض العقلية ابن رشد، الدورة الرابعة لمؤتمر “CinépsyMaroc”،وذلك تحت شعار: “السينما في خدمة الأمراض النفسية والعقلية”، أيام27 و28 ماي 2022.

ويسعى هذا المؤتمر،وفق البلاغ،إلى “تسليط الضوء على الأمراض النفسية و العقلية عن طريق الأشرطة الوثائقية التي تبرز ، على عكس الخيال السينمائي ، حقيقة عالم المرضى ومعاناتهم اليومية ؛ و الهدف  من كل ذلك بيداغوجي صرف ، إذ يرمي إلى طمأنة المرضى الذين يعيشون نفس الوضعية و نزع وصمة العار عنهم في المجتمع المغربي.حيث تتمحور مواضيع هذه الدورة حول الاكتئاب.”

وأوضح المصدر ذاته،أنه “تقرر اختيار موضوع الدورة الرابعة حول الاكتئاب،باعتباره موضوعا محظورا في المجتمع المغربي،حيث أن مغربي واحد من بين اثنين يعاني من الاكتئاب،فالظرفية العالمية على مدى السنتين المنصرمتين، التي أملتها الجائحة الغير مسبوقة ، أدت  إلى تفاقم الوضع ، وأثرت على نفسية  الملايين من الناس إلى أقصى الحدود و زيادة معدلات الاكتئاب والقلق”.

ويأتي اختيار هذا الموضوع،يضيف البلاغ، في إطار المبادرة الرامية إلى التعرف عن قرب على هذا المرض ومحاولة لفهم أفضل لهذا المرض وإعطائه المكانة التي يستحقها في أي نقاش حول الاضطراب النفسي بالمغرب.

وتهدف الدورة الرابعة من المؤتمر عبر حلقات النقاش وتبادل الآراء والخبرات، إلى أن يصبح” CinépsyMaroc” منصة في مفترق الطرق تجمع الخبراء المختصين في هذا المجال، و أيضا الأشخاص الذين يعانون من المرض بشكل مباشر أو غير مباشر .

كما ستتيح التبادلات والنقاش بين العائلات والمهنيين النفسيين (الأطباء النفسيين وأطباء الأعصاب وعلماء النفس والمعالجين بالفنون وخبراء التغذية والممرضون إلى أخره) تسليط الضوء على مختلف المواضيع المتعلقة بالاكتئاب،و أيضا تفادي سوء الفهم والملابسات وتجاوز الطابوهات التي تحيط به.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *