بيئة ومناخ

أكادير.. ورشة عمل لتحديد مميزات وخصائص الموارد الساحلية(صور)

عقدت يوم أمس، بأكادير،جمعية محبي البحر و المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري،ورشة عمل حول تحديد مميزات وخصائص الوسط و الموارد الساحلية.

وقد تم تدارس،خلال هذا اللقاء، المنطقة الممتدة من إمسوان إلى أكلو، على مرحلتين، تمثلت الأولى في ملء استمارات فردية بينما همت المرحلة الثانية النقاش و التحليل بشكل جماعي و اعتمادا على وضع خرائط جميع المواقع التي تنشط بها جمعية محبي البحر.

و قد مكنت هذه الورشة العلمية من الوقوف على أهم تضاريس و جغرافية القعر البحري على طول مناطق الغوص بجهة سوس ماسة و كذلك خصائص الحياة البحرية و أهم أنواع الأسماك و الرخويات و الصدفيات التي تستوطن الشريط الساحلي.

كما تم الاطلاع عن كثب على التغيرات التي طرأت على الوسط البحري من أجل دراسة و تقييم الجانب البيئي و الوقوف على التهديدات التي قد تشكل خطرا على الثروة البحرية الحية بالجهة وسبل حمايتها.

الورشة التي دامت أربع ساعات متواصلة كانت مناسبة قيمة لتقاسم خبرات و تجارب عشرون مشاركا من مزاولي الصيد تحت الماء بالجمعية مع باحثي المعهد الوطني بهدف ضمان استدامة الكائنات البحرية و دراسة مختلف الظروف البيئية، الفيزيائية منها أو المتعلقة بجميع أشكال التلوث، التي قد تضر بالوسط و بالثروة الساحلية لجهتنا البحرية بامتياز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *