طب وصحة

وكالة أوروبية: مبيد الأعشاب “الغليفوسات” ليس مسرطنا

أفادت الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية، أن الأدلة العلمية المتاحة لا تسمح بتصنيف مبيد الأعشاب المثير للجدل “الغليفوسات”، المستخدم على نطاق واسع في كل أنحاء العالم، ضمن المواد المسرطنة.

وقال مدير تقييم المخاطر في الوكالة، مارك راسنبرغ، إن “لجنة تقييم المخاطر التابعة للوكالة توصلت إلى رأيها العلمي المستقل ومفاده أن لا تغيير في التصنيف الحالي للغليفوسات”.

وأضافت الوكالة في بيان لها “بعد مراجعة شاملة للأدلة العلمية، خلصت اللجنة مجددا إلى أنه لا مبرر لتصنيف الغليفوسات على أنه مادة مسرطنة”.

وتكمن أهمية هذا التقييم في كونه يتيح للمفوضية الأوروبية أن تقرر ما إذا كانت ستمدد أم لا الترخيص باستخدام مبيد الأعشاب هذا في الاتحاد الأوروبي.

وينتهي الترخيص الحالي الذي مدد عام 2017 خمس سنوات في 15 دجنبر 2022 ، لكنه سيمدد تلقائيا حتى نهاية عملية التقييم، ما لم يتم تحديد خطر معين قبل ذلك.

ويعتبر التصنيف الحالي أن الغليفوسات، وهو أكثر مبيدات الأعشاب استخداما في العالم، يتسبب “بإصابات في العيون” و “سام للبيئات المائية”.

وكانت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد اعتبرت في مارس 2015 أنه “من المحتمل أن يكون “الغليفوسات” مادة مسرطنة  للإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *